سنوات من التعاون بين فاغنر وروسيا قبل التمرد

  • وزير الدفاع الروسي يمتلك شركة خاصة تقاتل في أوكرانيا

تصدرت مجموعة فاغنر بقيادة يفغيني بريغوجين و”جيش قاديروفتسي” بقيادة الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، عناوين الأخبار وسمح لها الكرملين بأن تصبح أكثر قوة من أي وقت مضى، لكن هناك الكثير من الشركات العسكرية الخاصة في روسيا.

وعلق تقرير صادر عن معهد دراسة الحرب (ISW) على أن بوتين بدا “ملتزمًا تمامًا بتجنيد قوات غير نظامية لتجنب استدعاء التعبئة”.

استخدام الشركات العسكرية الخاصة يجنب الكرملين الحاجة إلى تجنيد مواطنيها، ويسمح لهم بإخفاء مستويات الخسائر التي يتعرضون لها.

فاغنر ليست الأولى ولا الأخيرة.. روسيا وتاريخ طويل من استخدام الشركات العسكرية

مقاتلو مجموعة فاغنر الخاصة المرتزقة ينسحبون من مقر المنطقة العسكرية الجنوبية للعودة إلى القاعدة، في مدينة روستوف (رويترز)

ويحصل رؤساء هذه الشركات على عقود حكومية ويكتسبون نفوذًا وتأييدًا مع بوتين، ولديهم مجموعة من الرجال المدججين بالسلاح تحت تصرفهم.

يقول فلاديمير أوسيشكين، من مجموعة المراقبة الروسية، Gulagu.net، إن هذه الشركات العسكرية ليست خاصة، لأنها مرتبطة بشكل وثيق مع الحكومة: “إنهم يتدربون في القواعد العسكرية للدولة، ويستخدمون المعدات العسكرية الحكومية ويديرهم رجال أعمال مرتبطون بالدولة”.

وأضاف “بوتين نفسه أكد، فيما يتعلق بفاغنر، أنه يتم تمويلها (بسخاء) من قبل حكومته. ما كان ينبغي أن يكون مفاجئًا أن المداهمات على مكاتب فاغنر في سانت بطرسبرغ كشفت عن ملايين الدولارات، بمجموعة من العملات، سواء في المبنى أو في السيارات المتوقفة حول المبنى”.

فاغنر ليست الأولى ولا الأخيرة.. روسيا وتاريخ طويل من استخدام الشركات العسكرية

وفي حين أن مصطلح الشركات العسكرية الخاصة جديد نسبيًا، فإن استخدام روسيا للمرتزقة ليس كذلك. حيث استخدمت الدولة الروسية القوات غير النظامية والجماعات العسكرية الخاصة” للقتال في حروبها غير المعلنة في كثير من الأحيان.

استخدام الشركات العسكرية الخاصة في روسيا من قبل الرئيس فلاديمير بوتين ليس جديدًا، فهو يعتمد على الممارسة الروسية التي استمرت لقرون، ولكن الشيء المختلف هو كيف بدأ ميزان القوى يتغير؟

ومنذ أكثر من ثلاثين عاما، وتحديدا في عام 1992، تم إنشاء أول شركة عسكرية خاصة في روسيا، وتحمل اسم (Tsar’s Wolves) وتبع ذلك تشكيل 5 شركات أخرى حتى عام 2013.

وفي أعقاب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014، ثم غزوها جارتها أوكرانيا في فبراير 2022 ، تزايد معدل انشاء “وحدات جديدة شبيهة بالشركات العسكرية الخاصة”، نظرا لحاجة بوتين، إلى المزيد من القوة البشرية.

وفي روسيا حاليا 37 شركة عسكرية خاصة روسية، 27 منها كانت نشطة بالفعل، و11 منها ظهرت إلى حيز الوجود منذ غزو أوكرانيا عام 2022، حسب موقع “molfar“.

وإحدى تلك الشركات الجديدة تسمى “باتريوت”، وتم تشكيلها في عام 2018، وهي مملوكة لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وتقاتل حاليا في أوكرانيا.

ليست فاغنر وحدها.. 37 شركة عسكرية روسية يمتلك وزير الدفاع إحداها

وشكلت شركة الطاقة الروسية العملاقة “غازبروم”، ما لا يقل عن خمسة “جيوش خاصة”، وشارك في تمويلها عدد من الأوليغارش المرتبطين بالكرملين، ومنهم أندريه بوكاريف، وأوليغ ديريباسكا، وتاجر النفط الدولي غينادي تيمشينكو، حسب موقع “spectator”.

ويوضح مدى أهمية المردود المالي لـ”المجموعات العسكرية الخاصة” بالنسبة لطبقة الأوليغارش المرتبطة بالكرملين، والتي تسعى لبناء “جيوش خاصة وإعادة تأجيرهم إلى الدولة”.

ليست فاغنر وحدها.. 37 شركة عسكرية روسية يمتلك وزير الدفاع إحداها

وتعمل تلك الشركات العسكرية الروسية الخاصة حاليا أو كانت نشطة مؤخرا في أكثر من 30 دولة، حسب “molfar”.

بعد كارثة فاغنر، قال ليونيد سلوتسكي، النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي: “لا تحتاج البلاد إلى أي شركات عسكرية خاصة وما شابهها”، “روسيا يجب أن تبني جيشًا محترفًا قوامه سبعة ملايين جندي وأن تنهي اعتمادها على المرتزقة”.

يعتقد سلوتسكي أن الكرملين أصبح يعتمد بشكل كبير على العدد المتزايد من الشركات العسكرية الخاصة لخوض حروبه الخارجية.

وهو بذلك يريد أن يذهب إلى أبعد من الخطوة التي اتخذتها وزارة الدفاع الروسية للسيطرة على مجموعات المرتزقة من خلال استخدام العقود المباشرة.

قاد هذا الاقتراح سيرغي شويغو، الذي شعر بريغوجين أنه كان يستهدفه مباشرة بسبب انتقاده الحاد والفاضح لسلوك وزير الدفاع في الحرب وأحد العوامل التي أدت إلى تمرده.

الآن وبعد أن تم نفي بريغوجين إلى بيلاروسيا، طُلب من المجموعة تسليم أسلحتها الثقيلة وتم منح أعضائها خيار الانضمام إليه في المنفى أو العودة إلى الوطن أو الانضمام إلى القوات النظامية – السؤال هو ماذا سيحدث لكليهما؟ وعلى نطاق أوسع لعدد كبير من المجموعات التي تعمل نيابة عن روسيا في جميع أنحاء العالم؟.

فاغنر ليست الأولى ولا الأخيرة.. روسيا وتاريخ طويل من استخدام الشركات العسكرية

ربما يكون الرئيس بوتين قد استيقظ على خطر استخدام الجيوش الخاصة مثل فاغنر على عتبة بابه، ولكن من المرجح أن يحتفظ بالقدرة على إبراز مصالحه ومصالح روسيا في الخارج، حيث لا تريد موسكو وجودًا رسميًا، من الشركات العسكرية الخاصة.

وحاول وزير الخارجية، سيرغي لافروف، وهو يتحدث إلى حلفاء روسيا الأفارقة من خدمة البث الخارجية لموسكو، طمأنتهم بأن عمليات فاغنر ستستمر، وقال “هذا العمل بالطبع ، سيستمر”.

يبدو من غير المحتمل أن ينتبه بوتين إلى تدخل سلوتسكي، لكن يبدو أنه سيكون أكثر حذراً في السماح لقادته بالحصول على نوع قاعدة القوة التي طورها بريغوجين ، وسيرغب في إبقائهم على مسافة أبعد من ذراعهم.

إذا كان الأمر كذلك ، فقد يكون لهذا أيضًا فائدة إيجابية لأوكرانيا، حيث كان فاغنر، بعد كل شيء، الهيئة الوحيدة التي تمكنت من تحقيق أي شيء يقترب من النجاح العسكري؟.