بوتين في موقف حرج بعد تمرد فاغنر.. ومصير غامض ينتظر بعض قيادات الجيش

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشن حملة على المتعاطفين مع فاغنر في أعقاب تمرد الميليشيا الفاشل الأسبوع الماضي.

ويأتي سيرغي سوروفيكين على رأس هذه القائمة، وهو جنرال روسي بارز معروف بعلاقة جيدة مع زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، لم يسمع عنه أي نبأ منذ عدة أيام، طبقًا لمصادر في النخبة الروسية ومسؤولين حكوميين غربيين مطلعين على الأمر، وفقًا لما نقلته “فايننشال تايمز”.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان سوروفيكين، نائب قائد قوة الغزو الروسية في أوكرانيا وقائد قواتها الجوية، قد تم اتهامه بالتآمر في التمرد، أو مجرد اعتقاله للاستجواب.

وقد رفض الكرملين تفسير سبب اختفاء الجنرال عن الرأي العام، بينما زعمت فيرونيكا ابنة سوروفكين أن “كل شيء على ما يرام” مع والدها.

كيف وضع تمرد فاغنر بوتين أمام خيارين أحلاهما مر؟
وقال أعضاء من نخبة موسكو ومسؤولون غربيون إن بوتين بدأ عملية تطهير على رأس الأجهزة الأمنية، مع تحركه “لسحق المنتقدين واستعادة النظام وإعادة فرض هيمنته بعد محاولة الانقلاب الأولى في روسيا في ثلاثة عقود”.

واختفى العديد من الذين عُرف عنهم تعاطفهم مع فاغنر وانتقاد القوات المسلحة النظامية عن الأنظار في الأيام الأخيرة.

وقال مسؤول حكومي غربي: “لقد علم بوتين بـ خطط انتفاضة بريغوجين مقدمًا، وبالتالي يمكنه الاستعداد إلى حد ما”.

وأضاف: إنهم يعتقدون أن سوروفيكين قد اعتقل “نحن نتفهم أنه سيكون هناك المزيد من الأشخاص الذين سيتبعونه”.

وقال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في قمة يوم الخميس: “لا يزال من غير الواضح من يقف وراء ذلك. تمرد عسكري. تم القبض على بعض الجنرالات. لذلك أفترض أن بوتين سيكون في وضع التنظيف داخليًا”.

وتوقع سيرجي ماركوف، المستشار السياسي المؤيد للكرملين والنائب السابق، أن الشبكة ستتسع لتشمل “جميع الجنرالات والضباط الذين كانوا على اتصال مع بريغوجين وفاغنر” في محاولة لمعرفة كيف تم التمرد.

وأضاف: “المهمة الرئيسية للتحقيق ليست معرفة من يجب أن يعاقب ولكن ما هي الأخطاء المنهجية التي ارتكبتها عناصر مختلفة من الحكومة”.

وأضاف من المحتمل أن يتم استجواب سوروفيكين لعدة ساعات على مدار أيام عديدة. ليس لأنه المشتبه به الرئيسي، ولكن لأنه الأكثر إطلاعًا. مبينًا أنه كان نقطة الاتصال الرئيسية بين وزارة الدفاع وفاغنر، لذلك فهو يعرف أكثر من أي شخص آخر.

كيف وضع تمرد فاغنر بوتين أمام خيارين أحلاهما مر؟

 

الجنرال هرمجدون

سيرغي سوروفكين معروف باسم “الجنرال هرمجدون” بسبب أسلوبه في القصف الوحشي في سوريا، وتمت ترقية في الخريف الماضي لإدارة الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومع تصاعد صراع بريغوجين قائد فاغنر مع المؤسسة العسكرية في موسكو ، يُعتقد أن سوروفكين كان بمثابة الوسيط بين الطرفين.

وبمجرد أن تحول الصراع إلى تمرد مسلح ضد النخبة في موسكو، سجل سوروفكين بيانًا موجزًا ​​دعا مقاتلي فاغنر إلى إلقاء أسلحتهم. ثم اختفى.

قال الصحفي الروسي المخضرم أليكسي فينيديكتوف إن سوروفكين “لم يتصل بأسرته منذ ثلاثة أيام. كما أن حراسه الأمنيين لا يجيبون”.

ربما تكون الشكوك حول سيرغي سوروفكين قد نتجت عن علاقته الجيدة مع بريغوجين.

كما اشتبك سوروفيكين مع كبار الضباط في وزارة الدفاع بشأن التكتيكات والاستراتيجيات، مما دفع بوتين إلى خفض رتبته من على رأس الغزو الروسي بعد بضعة أشهر فقط في المنصب.

أعاد بوتين تعيين فاليري جيراسيموف بدلاً من ذلك، وشنت روسيا هجومًا جديدًا بعد فترة وجيزة.

ورطة بوتين

ومن الواضح أن تمرد فاغنر يجبر بوتين على القيام بعملية تطهير واسعة في الرتب العسكرية العليا، بينما يقف الرئيس الروسي بين خيارين: إذا لم يقم بالتطهير، فسيظهر ضعيفًا وينتصر أمام المنتقدين. أما إذا استمر في عملية التطهير، فسوف يتسبب في انشقاقات في القيادة العليا للجيش، ويخسر أيضًا.