جريتا ثونبرج انتقدت تعامل العالم مع كارثة سد كاخوفكا

زارت ناشطة المناخ السويدية جريتا ثونبرج كييف الخميس للفت الانتباه إلى الأضرار البيئية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وانتقدت كيفية تعامل العالم مع انهيار سد كاخوفكا الضخم الذي يعمل بالطاقة الكهرومائية في السادس من يونيو حزيران.

وقالت ثونبرج ، التي كانت في كييف لحضور الاجتماع الافتتاحي لمجموعة بيئية جديدة تضم أيضًا شخصيات سياسية أوروبية بارزة: “لا أعتقد أن رد فعل العالم على هذه الإبادة البيئية كان كافيًا.

وأضافت: “علينا التحدث بصوت أعلى حول هذا الموضوع ، وعلينا زيادة الوعي بما يجري”.

جريتا ثونبرج تزور كييف وتحذر من أضرار بيئية ضخمة

 

وقال أندري يرماك، رئيس طاقم الرئاسة الأوكرانية والرئيس المشارك للمجموعة إلى جانب نائب رئيس الوزراء السويدي السابق مارجوت والستروم، إن المجموعة مكلفة بتقييم الأضرار التي لحقت بالبيئة في أوكرانيا وتطوير آليات لمحاسبة روسيا.

من جهته قال المدعي العام الأوكراني أندري كوستين في تغريدة على تويتر بمناسبة الاجتماع إن البيئة تخاطر بأن تصبح “الضحية الصامتة للحرب” مع تلوث حوالي 30٪ من الأراضي الأوكرانية بأجسام متفجرة وتضرر أكثر من 2.4 مليون هكتار من الغابات.

وأضاف : “إننا ندعو إلى تعزيز الجهود الدولية للتحقيق في جرائم الحرب الروسية ضد البيئة ومقاضاة مرتكبيها والتأكد من أن المعتدي يدفع الثمن”.

وحضر الرئيس فولوديمير زيلينسكي الاجتماع وشكر أعضاء المجموعة على زيارتهم باعتبارها “إشارة دعم بالغة الأهمية”.

وتحقق أوكرانيا في انفجار السد ، الذي تسبب في حدوث فيضانات عبر جنوب أوكرانيا والمناطق التي تحتلها روسيا في منطقة خيرسون ، باعتباره جريمة حرب وإجراميًا محتملاً للدمار البيئي ، أو “الإبادة البيئية”. وقدرت تكلفة انهيار السد بنحو 1.2 مليار يورو .
وألقى كل من كييف وروسيا باللوم على بعضهما البعض في تدمير السد.