وزارة الدفاع ملتزمة بتطوير المجمع العسكري الصناعي في نيجيريا

أكد رئيس أركان الدفاع الجنرال كريستوفر موسى التزام القوات المسلحة النيجيرية بالتعاون مع وزارة الدفاع في التصدي للتهديدات الأمنية وتحقيق مهام الرئيس.

قاد الجنرال موسى، ومعه رؤساء الأجهزة الأمنية المعينين حديثًا، زيارة احترامية للأمين الدائم لوزارة الدفاع الدكتور إبراهيم أبوبكر كانا، وأوضح أن الزيارة كانت لتعزيز العلاقة العملية بين الجيش والوزارة في سبيل تحقيق أهداف مشتركة.

تشمل رؤساء الأجهزة الأمنية التي قادها الجنرال موسى اللواء طارق لاغباجا، رئيس أركان الجيش، والأميرال إيمانويل أوغالا، رئيس الأركان البحرية، والفريق الجوي حسن أبو بكر، رئيس أركان القوات الجوية، واللواء إيمانويل أوندياندي، رئيس المخابرات الدفاعية.

وبينما كان يرحب بضيوفه في منزل الدفاع، حث الأمين الدائم الدكتور كانا رؤساء الأجهزة الأمنية على استدامة العلاقة المدنية والعسكرية.

وقال إن التنفيذ المستمر لإصلاحات وزارة الدفاع والقوات المسلحة، التي بدأت في عهد الرئيس السابق محمد بخاري، تحقق نتائج في العمليات المشتركة.

وأضاف أن المبادرات الإصلاحية تشمل جوانب مختلفة، بما في ذلك إنشاء الأوكتاجون، وهو منصة تعزز التعاون المدني والعسكري في سبيل تعزيز الأمن الوطني.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع ملتزمة بتطوير المجمع العسكري الصناعي في نيجيريا من خلال مؤسسة صناعات الدفاع (DICON) بهدف تعزيز التنمية المحلية والتوظيف والاكتفاء الذاتي في إنتاج الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية الأخرى، لدعم الاقتصاد والأمن الوطني على حد سواء.

وأبلغ الأمين الدائم ضيوفه أيضًا بأن الحكومة الفيدرالية تبحث إمكانية مشاركة البحرية النيجيرية في نشاط صيد الأسماك على طول السواحل البحرية للبلاد من أجل توفير فرص عمل وتوليد الإيرادات.

وأعرب أيضًا عن قلقه إزاء التدخلات الدولية في المياه النيجيرية.

“نيجيريا محاطة بالمياه، ولا يوجد سبب لعدم قدرة القوات المسلحة على دعم البلاد عبر المياه. إن وزارة الدفاع ملتزمة بالتعاون الوثيق مع قيادة القوات المسلحة لمعالجة الأمن ودعم تحقيق إمكانات الاقتصاد الأزرق في نيجيريا في إطار حكومة الرئيس بولا أحمد تينوبو”.

مبادرات لمواجهة الصيد غير المشروع والاستفادة من "الاقتصاد الأزرق" في نيجيريا

وفقًا لتقرير من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، تفقد نيجيريا 60 مليون دولار سنويًا بسبب الصيد غير المشروع، بينما تعاني المنطقة الأفريقية الغربية خسارة هائلة بقيمة 1.3 مليار دولار نتيجة التجارة غير الشرعية للأسماك. تشكل أساطيل الصيد الأجنبية، الدافعة من الطلب العالمي المتزايد على الأسماك، تهديدًا كبيرًا لسبل العيش والتغذية لملايين الأشخاص في أفريقيا. على الرغم من أن السفن الجرافة الأوروبية لا تزال الوجود الأجنبي الرئيسي، إلا أن أساطيل من الصين والفلبين وروسيا وكوريا الجنوبية وتايوان امتدت أيضًا في السنوات الأخيرة، مما يؤدي إلى استنزاف مخزونات الأسماك وترك الصيادين المحليين يكافحون لكسب لقمة العيش.

ومن أجل مواجهة هذا التحدي، يحث الأمين الدائم القوات المسلحة على استغلال هذه الفرصة وإعادة توجيه إمكانات الإيرادات إلى نيجيريا. وهو يهدف إلى تحويل الميزان في مواجهة أنشطة الصيد غير الشرعية وحماية مصالح الصيادين النيجيريين.

وعبر عن توقعاته العالية للقوات المسلحة واعترافه ببداية إيجابية لرؤساء الأجهزة الجديدة، متفقًا مع التوجيهات الواضحة التي وضعها الرئيس بولا أحمد تينوبو. وقال إن وزارة الدفاع ستستمر في المساهمة في صحة الأمن الوطني.