ارتفاع حصيلة الضحايا جراء قصف مطعم في مدينة كراماتورسك شرق أوكرانيا

قتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب 61 بجروح في ضربة روسية الثلاثاء على مطعم شعبي في كراماتورسك، المدينة الوحيدة الكبرى في شرق اوكرانيا التي تسيطر عليها كييف، كما أعلنت أجهزة الانقاذ.

وأفاد جهاز طوارئ الدولة الأوكراني على “تلغرام” أنه “تم انتشال جثث تسعة قتلى- بينهم ثلاثة أطفال- واصيب 56 شخصا بجروح بينهم طفل ولد عام 2022”.

بينهم 3 أطفال.. ارتفاع حصيلة الضحايا جراء قصف مطعم في أوكرانيا

وأضاف ان عمليات الانقاذ متواصلة موضحا ان سبعة اشخاص خرجوا احياء من تحت الانقاض.

بحسب الشرطة الأوكرانية فان روسيا أطلقت صاروخي أرض-جو اس-300 على هذه المدينة التي كانت تعد 150 ألف نسمة قبل الحرب ولا تزال اكبر مدينة بقيت تحت سيطرة أوكرانيا في شرق البلاد.

دمرت الضربة مطعم ريا بيتزا في وسط كراماتورسك والذي يرتاده الصحافيون والعسكريون عادة.

أصيب ثلاثة كولومبيين بجروح طفيفة هم الكاتب الشهير هيكتور أباد والسياسي سيرجيو جاراميو والصحافية كاتالينا غوميز مراسلة صحيفة ايل تييمبو في اوكرانيا، أثناء تناولهم العشاء في المطعم مع الكاتبة الأوكرانية فيكتوريا أميلينا، بحسب بيان موقع من قبل أباد وجاراميو.

وانتشر عمال الطوارئ حول المطعم وبداخله بينما وقف السكان في الخارج يشاهدون الأضرار الناجمة عن الهجوم ويشدون من أزر بعضهم البعض .

وتحول المبنى إلى حطام، وخرج جنود وعناصر من الشرطة يحملون نقالة عليها رجل يرتدي سروالا وأحذية عسكرية ونقلوه إلى سيارة إسعاف ولم يتضح ما إذا كان ما زال على قيد الحياة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك سيارات الطوارئ وهي تندفع باتجاه موقع الهجوم وفرق إنقاذ في معدات واقية تنتشر في هيكل المبنى المحطم.

وأظهرت لقطات أخرى بثتها قنوات عسكرية على تيليغرام رجلا ينزف من رأسه ويتلقى إسعافات أولية على الرصيف.

وكراماتورسك هي بلدة رئيسية تقع إلى الغرب من الخطوط الأمامية في منطقة دونيتسك وهي هدف رئيسي محتمل في أي تقدم روسي غربا للاستيلاء على المنطقة بأكملها.

ودأبت الهجمات الروسية على استهداف البلدة في هجمات تضمنت غارة على محطة سكة حديد البلدة في أبريل 2022 أسفرت عن مقتل 63 شخصا.

 إصابة روائية

وأضاف البيان الذي نشر قبل ارتفاع الحصيلة الى ثمانية قتلى، ان الروائية فيكتوريا أميليما البالغة من العمر 37 عاما والتي تُرجمت أعمالها إلى الإنكليزية والألمانية وعدة لغات أخرى “في حالة حرجة، وأصيبت في الجمجمة”.

كان أباد الكاتب المعروف عالميا وجاراميو رجل السياسة الكولومبي يقيمان في شرق أوكرانيا “للتعبير للشعب الأوكراني عن تضامن أميركا اللاتينية ضد الهمجية والغزو غير القانوني الذي تقوم به روسيا” كما جاء في البيان.

وكان جاراميو احد ابرز المفاوضين على اتفاق السلام الذي وقع عام 2016 مع المتمردين الماركسيين التابعين للقوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك).

الى جانب المطعم، تعرضت شقق ومتاجر وسيارات ومكتب بريد وعدة مباني أخرى لاضرار بحسب النيابة الاوكرانية.

بحسب مراسلة وكالة فرانس برس في المكان فان سيارات الاسعاف والشرطة الى جانب جنود ورئيس بلدية المدينة تجمعوا امام الموقع مع حشد من السكان.

قال رسلان (32 عاما) الطاهي في المطعم انه “كان هناك العديد من الاشخاص” في المطعم عند وقوع الضربة مضيفا “كنت محظوظا”.

تقع المدينة غرب باخموت، المدينة المدمرة التي كانت مسرحا لأطول معركة دموية في الحرب وقد استهدفت كراماتورسك عدة مرات بقصف روسي.

الضربة الأكثر دموية كانت تلك التي استهدفت محطة كراماتورسك في نيسان/ابريل 2016 وأوقعت 61 قتيلا وأكثر من 160 جريحا بعد أسابيع قليلة من بدء الغزو الروسي وعندما حاول حشد من المدنيين مغادرة المدينة.

تعتبر كراماتورسك العاصمة الإقليمية بحكم الأمر الواقع منذ أن استولى الانفصاليون الموالون لروسيا بدعم من موسكو عام 2014 على مدينتي دونيتسك ولوغانسك في شرق البلاد.

على الصعيد العسكري، أعلنت ليتوانيا الأربعاء أنها اشترت لأوكرانيا منظومتي صواريخ سام النروجية المتقدمة NASAMS  من شركة “كونغسبرغ” النروجية، مضيفة أن العقد البالغة قيمته ملايين اليورو لا يتضمن الصواريخ بحد ذاتها بل يقتصر على منصات الإطلاق.