بوركينا فاسو الهجوم استهدف قاعدة تدريب متطوعين

أعلنت مصادر أمنية في بوركينا فاسو أنّ هجومين إرهابيين أوقعا في شمال البلاد عشرات القتلى في صفوف العسكريين والمتطوعين في برنامج لمؤازرة الجيش في قتاله الإرهابيين.

وعادة ما يكون هؤلاء المتطوعون مدنيين يتلقّون تدريباً عسكرياً لمدة أسبوعين، ثم ينتقلون لمؤازرة الجيش عملياً، ويقومون عادة بمهام مراقبة وجمع معلومات أو مواكبة وإرشاد.

هجومان إرهابيان يستهدفان الجيش في بوركينا فاسو

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إنّ “مجموعات إرهابية هاجمت قرية نواكا (شمال وسط) واستهدفت بشكل رئيسي متطوّعين في وحدات الدفاع عن الوطن”.

وأضاف أنّ “هجوماً آخر استهدف وحدة عسكرية عائدة من مهمة مرافقة، في كمين بالقرب من كوراو على الطريق بين دجيبو وكونغوشي” بمنطقة الساحل (شمال) الإثنين.

وأوضح أنّه “لسوء الحظ، قُتل العشرات من الجنود والمتطوعين”.

وأكّد وقوع الهجومين والقتلى مسؤول محلّي في قوات المتطوعين.

هجمات للقاعدة

وكانت جماعة ما تُسمى “نصرة الإسلام و المسلمين” في بوركينا فاسو التابعة لتنظيم القاعدة قد أعلنت مسؤوليتها، عن مقتل 11 جندي من الجيش البوركيني بكمين مسلح نفذته عناصر  الجماعة في الرابع من شهر مارس، في منطقة غاسان بين توغان وديدوغو.

وأشارت النشرة الإعلامية، أن الجماعة -التابعة لتنظيم القاعدة- استولت على سيارتين وقذائف هاون ومدفعي بيكا و8 بنادق كلاشنيكوف و15 دراجة نارية وذخيرة في الكمين.

وفي نشرة إعلامية آخرى، قالت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين إن عناصرها هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش البوركيني في منطقة مورلابا، مدينة بوبوديولاسو، مما أدى إلى مقتل جندي من الجيش.