مقتل العشرات من داعش في غرب أفريقيا في ولاية بورنو

شنت القوات الجوية النيجيرية جولة أخرى من الضربات الجوية المدمرة ضد تنظيم داعش في غرب أفريقيا(ISWAP) وأوقعت خسائر فادحة في صفوف الجماعة الإرهابية في ولاية بورنو في نيجيريا.

كان هذا في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس الجديد للأركان الجوية ، نائب المشير الجوي حسن أبو بكر ، بالتزام القوات الجوية النيجيرية بتنشيط مكافحة الإرهاب في البلاد.

ونُفذت الضربات الجوية المدمرة يوم الاثنين 26 يونيو / حزيران 2023 في موقع يُعرف باسم أنداكار وموساري وكلابريا في شمال شرق مارتي بولاية بورنو.

 

وقالت مصادر استخباراتية لزغازولا مكاما ، خبير مكافحة التمرد والمحلل الأمني في منطقة بحيرة تشاد ، إن الهجوم جاء بعد تقارير استخباراتية موثوقة تشير إلى أن الإرهابيين ، الذين فروا من سلسلة الضربات الجوية التي نفذها المكون الجوي لعملية حدين كاي في. وقد تجمعت جوبولارام وكوالارام وسابون تومبو في المناطق.

وقالت المصادر إن الهجوم سبقته سلسلة من عمليات المخابرات والمراقبة والاستطلاع (ISR) التي أكدت الوجود الكثيف للإرهابيين المنتشرين في المستوطنات.

وقالت المصادر: “مع وصول الطائرات فوق المنطقة المستهدفة ، أنداكار ، شوهد عدد من عناصر تنظيم داعش في غرب إفريقيا يحاولون الفرار.

ونتيجة لذلك ، هاجمت الطائرات الموقع ، مسجلة إصابة مباشرة ناجحة على المنطقة المستهدفة ، مما أدى إلى تحييد عدد من الإرهابيين وتدمير مركبتهم ولوجستياتهم.

وأضافت المصادر أنه تم تنفيذ مزيد من الهجمات اللاحقة للسيطرة على بعض المواقع في الداخل المساري وكلابارية مع مقتل العشرات من الإرهابيين.