السلطات الصينية تعتقل الآلاف من كبار السن الإيغور بتهم ملفقة

توفي معتقل من أقلية الإيغور المسلمة يبلغ من العمر 67 عاماً في سجون السلطات الصينية بإقليم شينجيانغ بعد اعتقاله بشكل تعسفي قبل أشهر والحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات بتهم ملفقة.

لم تسمح السلطات لعائلة نوري متورسون بغسله أو إقامة جنازة له حيث دفن خارج المدينة بدون دعوة أقاربه.

هذا الأب لثمانية أطفال هو مجرد واحد من عدد كبير من الإيغور المسنين، بعضهم في الثمانينيات والتسعينيات من العمر، الذين تم حبسهم في شبكة واسعة من المعسكرات والسجون منذ عام 2016، عندما أطلقت السلطات الصينية العنان لموجة من الاعتقالات والاحتجاز.

كبار السن والشيوخ الإيغور يموتون بصمت داخل المعتقلات الصينية

نوري متورسون وعائلته (The China Project)

ومن بين الآلاف الذين تم اعتقالهم وإرسالهم إلى معسكرات الاعتقال التي تطلق عليها لسلطات معسكرات التدريب المهني والتأهيل الاجتماعي،  هناك 1481 من الإيغور الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا. أو أكبر  ومعظمهم من الأجداد والمتقاعدين.

تم سجن هؤلاء الإيغور المسنين، وأجبروا على تعلم اللغة الصينية، وخضعوا لساعات وأسابيع وشهور من الدعاية للحزب الشيوعي الصيني.

كثيرون، مثل نوري متورسون، ماتوا وهم يقضون فترات في السجن، معظمهم مثله، لم يعرفوا أبدًا سبب وجودهم في السجن في المقام الأول.

التوثيق المضني للباحث الروسي الأمريكي جين بونين وفريقه في موقع Shahit.biz أدى إلى إنشاء قاعدة بيانات ضحايا شينجيانغ ، حيث تم جمع تفاصيل 60669 شخصًا تم اعتقالهم واحتجازهم واختفائهم بالإضافة إلى المتوفين.

ويتم تحديث هذه البيانات يوميًا منذ عام 2018، حيث يشكل سجل الضحايا المسنين واحداً فقط من مجموعات كثيرة تم اعتقالها.

وكان والد نورميت ميتورسون أحد هؤلاء الضحايا، لكن المصيبة لاتتوقف عند هذا الحد فالرجل اختفت والدته وأخته، ولحقت به مأساة تلو الأخرى نتيجة الاضطهاد الصيني للأقلية المسلمة في إقليم شينجيانغ.