زابوريجيا خطر نووي يهدد المنطقة والعالم.. وزيلينسكي يحذر من كارثة

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالتخطيط “لهجوم إرهابي” يتضمن تسربا إشعاعيا في محطة زابوريجيا التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا.

وقال عبر تلغرام “حصلت استخباراتنا على معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو هجوم إرهابي على المحطة مع تسريب إشعاعات. لقد حضّروا كل شيء لذلك” الهجوم.

تراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعناية المحطة النووية بعد تفجير سد كاخوفكا، والذي تسبب بنقص حاد في مياه التبريد المتاحة للمحطة النووية الأكبر في أوروبا.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية معربة عن قلقها البالغ إزاء تناقص مياه التبريد، إنها “تراقب بعناية حالة السد المحيط بحوض التبريد الكبير بسبب الضغط المتزايد الناجم عن الفقد الهائل للمياه على جانبها الآخر”.

وأفاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، بأن الوكالة التي نشرت مراقبين في المحطة النووية التي تحتلها روسيا، تراقب الوضع عن كثب.

وأدى تفجير سد كاخوفكا في منطقة خيرسون الجنوبية يوم الثلاثاء، إلى تدفق كميات هائلة من المياه، مما أغرق العديد من المناطق الأوكرانية وتلك التي تحتلها روسيا.

وتتدفق كميات هائلة من المياه من خزان كاخوفكا، وهي مشكلة خطيرة محتملة للمحطة النووية التي تقع في الطرف الشمالي من الخزان.