الوفد الإفريقي يزور بوتشا ويلتقي رئيس أوكرانيا في كييف

زار وفد إفريقي العاصمة الأوكرانية كييف لبحث ملف السلام. وضم الوفد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا ورئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب رحلة بالقطار استغرقت 12 ساعة من الحدود البولندية.

وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ حيث يترأس مدبولي وفد مصر، نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في الزيارة التي يقوم بها الوفد لأوكرانيا وروسيا.

ويضم وفد المبادرة أيضًا، رؤساء جنوب إفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلاً عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الإفريقي جلسة مباحثات اليوم مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي، لعرض عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، يعقبها مؤتمر صحافي مشترك.

وقد توجه الوفد إلى مدينة بوتشا التي شهدت العام الماضي مذبحة لمدنيين نسبت إلى الجيش الروسي.

وفد إفريقي بمشاركة مصر يزور أوكرانيا.. تعرف على تفاصيل الزيارة

زيارة الوفد الإفريقي إلى بوتشا (رويترز)

وقالت رئاسة جنوب إفريقيا على تويتر مرفقة التغريدة بمقاطع فيديو تُظهر بعض تحرّكات القادة الأفارقة إن الرئيس “رامابوزا ورؤساء الدول والحكومات الإفريقية الآخرين المشاركين في بعثة السلام في مدينة بوتشا”.

ومن المقرر أن يلتقي وفد الوساطة الإفريقي الجمعة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثمّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين السبت.