أوكرانيا تستلم معدات عسكرية لتدعيم هجومها المضاد

أعربت خبيرة في الأمم المتحدة الخميس عن قلقها من الشهادات المتعددة التي تظهر أن القوات الروسية في أوكرانيا تعذب “بشكل منهجي ومتعمد” المدنيين وأسرى الحرب، بموافقة الدولة.

كتبت أليس جيل إدواردز مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالتعذيب والمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة في رسالة إلى السلطات الروسية أن “الممارسات المبلغ عنها تشمل الصدمات الكهربائية والضرب المبرح والإعدام الوهمي وغيرها من التهديدات بالقتل”.

وأضافت الخبيرة في هذه الرسالة الموقعة مع خبراء مستقلين آخرين أن ذلك يعني أن “أساليب التعذيب أو غيرها من العقوبات أو التعاملات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة تحظى بموافقة الدولة”.

صدمات كهربائية وإعدام وهمي.. خبيرة أممية تفضح ممارسات روسيا في أوكرانيا

هؤلاء الخبراء مفوضون من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لكنهم لا يتحدثون باسم المنظمة.

وذكرت إدواردز التي تنوي التوجه إلى أوكرانيا مجددا هذا العام لإجراء تحقيقاتها الخاصة ان “التعذيب جريمة حرب والممارسة المنهجية أو الواسعة للتعذيب تشكل جريمة ضد الإنسانية”.

وشددت على أن الأساليب المستخدمة تشير إلى أننا نتعامل مع “مستوى من التنسيق والتخطيط والتنظيم، فضلا عن التفويض المباشر أو السياسة المتعمدة أو التساهل الرسمي من السلطات العليا” موضحة أن الانصياع للأوامر لا يمكن أن يبرر ممارسة التعذيب.

وبحسب قولها تشير المعلومات المتاحة إلى أنه نتيجة لهذا التعذيب وسوء المعاملة فضلا عن شروط الاحتجاز السيئة، فإن العديد من المدنيين وأسرى الحرب الاوكرانيين يتعرضون لصدمات جسدية ونفسية.

وشددت على أنه “كلما طال أمد الحرب ازداد عدد حالات التعذيب والمعاملة اللاإنسانية”. وتابعت “أحض السلطات المعنية على ضمان حماية المدنيين وأسرى الحرب ومعاملتهم في شكل إنساني في جميع الأوقات”.

تحرك جديد قد يقلب الصراع في أوكرانيا

تحرك جديد لدعم الهجوم المضاد

قالت دول الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك، إنها ستشارك في إرسال معدات دفاع جوي من بينها مئات الصواريخ إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

وقال البيان المشترك الذي قدمته الحكومة البريطانية، قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية بقيادة الولايات المتحدة في بروكسل، إن تسليم المعدات بدأ بالفعل وسيكتمل “في غضون عدة أسابيع”.

من جانبها أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار في مؤتمر صحافي أن الجيش الأوكراني: “يحرز تقدما” على الجبهة رغم “المقاومة القوية” للقوات الروسية، خصوصا في جنوب البلاد.

وأضافت أن القوات الأوكرانية تقدمت “أكثر من ثلاثة كيلومترات” خلال الأيام العشرة الماضية في منطقة باخموت (شرق). وفي الجنوب قالت إن الجيش الأوكراني يحقق “تقدما تدريجيا لكنه ثابت” رغم أن “العدو أبدى مقاومة قوية”.

بينما وصل اليوم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تحتلها موسكو.