روسيا تبدأ نشر أسلحتها النووية في بيلاروسيا

قال الرئيس البيلاروسي‭ ‬ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، والتي ذكر أن بعضها أقوى بثلاث مرات من القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي باليابان في عام 1945.

وأضاف لوكاشينكو في مقابلة مع قناة روسيا-1 الحكومية الروسية بثتها قناة تليغرام التابعة لوكالة بيلتا الرسمية للأنباء في بيلاروس “لدينا صواريخ وقنابل تلقيناها من روسيا”.

وتابع “القنابل أقوى بثلاث مرات من اللتين (ألقيتا على) هيروشيما وناغازاكي”.

ويـأتي هذا عكس تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أكد أن نشر الأسلحة الروسية سيكون في يوليو المقبل بعد أن تكون المنشآت النووية جاهزة لاستقبال الأسلحة.

الزعيمة الوطنية المعارضة في بيلاروسيا سفيتلانا تسيخانوسكايا دعت الأسرة الدولية للرد القوي على من وصفته الدكتاتور لوكاشينكو بعد تصريحه عن بدء نشر صواريخ روسية نووية في بيلاروسيا، وأكدت أن هذا الأمر يخلق تهديدا جديا يعرض أمن المنطقة للخطر حسب تعبيرها.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة حجمها 325 مليون دولار لأوكرانيا ستشمل ذخائر لأنظمة الدفاع الجوي وأنواعا أخرى من الذخيرة ومركبات.

عكس تصريحات بوتين.. لوكاشينكو يُعلن موعد نشر روسيا أسلحتها النووية في بلاده

وتقدم الولايات المتحدة مساعداتها إلى أوكرانيا باستخدام سلطة رئاسية تعطي الرئيس الحق في نقل المواد والخدمات من المخزون الأمريكي دون موافقة الكونغرس خلال حالات الطوارئ.

وذلك بالتزامن مع إعلان أوكرانيا أن قواتها تحرز تقدّمًا، بعد فترة وجيزة من تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم المضاد الذي كانت تستعد له كييف منذ أشهر يفشل.

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني على الشبكات الاجتماعية “القتال الدفاعي والهجومي الشرس مستمر في شرق بلدنا وجنوبها. لقد حقّقنا بعض المكاسب، ننفذ الخطط التي وضعناها ونتقدم”