توقعات متزايدة إزاء نشوب أزمة غذاء عالمية بعد تدمير نوفا كاخوفكا

بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا في أوكرانيا الثلاثاء الماضي، حذر مسؤولون أوكرانيون رفيعو المستوى من أن يتسبب تدمير السد في أضرار تطال حقولًا جنوبي البلاد لتحولها إلى صحارٍ خلال العام الجاري، مما سيؤدي إلى أزمة في الأمن الغذائي العالمي.

وقد تسبب تفريغ مياة السد المفاجئ، في شّل أنظمة الري الرئيسة في ثلاث مناطق مجاورة، فيما تم حرمان 600 ألف هكتار من الأراضي الزراعية من إمدادات المياه وأصبح إنتاج أربعة ملايين طن من محاصيل الحبوب والزيوت في خطر، وفقًا لما ذكرته وزارة الرزاعة الأوكرانية.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: “هل تخشى من أزمة غذائية عالمية وارتفاع الأسعار؟ بعد انهيار سد كاخوفكا وتأثيره على الزراعة بأوكرانيا، واستمرار أزمة السودان وأثرها على الإمدادات الغذائية، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • نعم: 82%
  • لا: 12%

سلاح التجويع الروسي

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال مدير مركز فيجين للدراسات د. سعيد سلام، إن: “المصوتون بنعم محقون بالكامل حيث أن السياسة الروسية منذ بداية الغزو لأوكرانيا كانت متجهة إلى ابتزاز العالم بسلاح التجويع عبر حصار الموانئ الأوكرانية، ومن ثم منع تصدير المُنتجات الخاصة بها إلى العالم، وهو ما خلّف نقصًا كبيرًا في نسبِ الحبوب المُصدرة إلى العالم”.

وأضاف: “وبسبب السياسة الروسية تلك، شهد العالم ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السلع والمنتجات الغذائية ومن ثم التضخم”، مشيرًا إلى أن روسيا تواصل سياستها التدميرية التي تستهدف القطاع الزراعي الأوكراني”.

"الرأي رأيكم".. هل تخشى من أزمة غذاء عالمية بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا؟

أهمية سد نوفا كاخوفكا

ويقع سد نوفا كاخوفكا  على نهر دنيبرو على بعد 30 كم شرق مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، حيث يبلغ ارتفاعه 30 مترا وعرضه مئات الأمتار.

وتم بناء السد في عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

ويحتوي خزان السد على ما يقدر بنحو 18 كيلومتراً مكعباً من المياه، وقد يؤدي تفجيره إلى إغراق القرى والمناطق المحيطة، بما في ذلك خيرسون، التي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها في أواخر عام 2022.

وتزود مياه الخزان شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014 بالإضافة إلى محطة زابوريجيا النووية.

كما أنه يساعد في تشغيل محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية. وسيضيف تدمير السد إلى مشاكل الطاقة المستمرة في أوكرانيا، بعد أن أمضت روسيا أسابيع في وقت سابق من هذا العام في استهداف البنية التحتية الحيوية.

https://youtube.com/shorts/Uepx-Bt0iso?feature=share