ماهي أهمية سد كاخوفكا؟ وأين تكمن محاطره؟ وما علاقتة بمحطة زابوريجيا؟

يقع سد نوفا كاخوفكا  على نهر دنيبرو على بعد 30 كم شرق مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، حيث يبلغ ارتفاعه 30 مترا وعرضه مئات الأمتار.

تم بناء السد في عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

ويحتوي خزان السد على ما يقدر بنحو 18 كيلومتراً مكعباً من المياه، وقد يؤدي تفجيره إلى إغراق القرى والمناطق المحيطة، بما في ذلك خيرسون، التي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها في أواخر عام 2022.

وتزود مياه الخزان شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014 بالإضافة إلى محطة زابوريجيا النووية.

كما أنه يساعد في تشغيل محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية. وسيضيف تدمير السد إلى مشاكل الطاقة المستمرة في أوكرانيا، بعد أن أمضت روسيا أسابيع في وقت سابق من هذا العام في استهداف البنية التحتية الحيوية.

 

ما أهمية سد كاخوفكا ومخاطر انهياره على العالم؟.. كل ما تريد معرفته عن الكارثة

صورة لمحطة نوفا كاخوفكا النووية التي تقع في موقع السد- غوغل ايرث

تهديدات واجهها سد نوفا كاخوفكا

منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، كان سد كاخوفكا هدفا محتملا للضربات بسبب أهميته الاستراتيجية والضرر الكبير الذي سيحدثه تدميره.

واستولت روسيا على السد في بداية الحرب، في فبراير (شباط) 2022، وظلت تحتله منذ ذلك الحين.

وفي أكتوبر بينما كانت أوكرانيا في خضم استعادة أجزاء كبيرة من خيرسون المحتلة، حث الرئيس فولوديمير زيلينسكي الغرب على تحذير روسيا من تفجير السد، مشيرا إلى أن تفجيره سيغرق مناطق كبيرة في جنوب أوكرانيا. وأكد حينها أن القوات الروسية زرعت متفجرات داخل السد.

ما أهمية سد كاخوفكا ومخاطر انهياره على العالم؟.. كل ما تريد معرفته عن الكارثة

وقال زيلينسكي:”تدمير السد سيعني كارثة واسعة النطاق” وشبّه استهداف بأسلحة الدمار الشامل.

وقالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن حجم الكارثة البيئية الناتجة عن تفجير سد كاخوفكا سوف يتجاوز حدود أوكرانيا ويؤثر على منطقة البحر الأسود بأكملها.

في الوقت نفسه، بعد أن استعادت أوكرانيا السيطرة على خيرسون في نوفمبر ، ظهرت صور لبعض الأضرار الكبيرة التي لحقت بالسد. واتهمت روسيا أوكرانيا بقصف السد في حملتها لاستعادة السيطرة على خيرسون.

ماذا واجه السد في عام 2023؟

في مايو، أفاد سكان قرية مجاورة للسد بتعرضها لفيضانات كبيرة وألقوا باللوم على الاحتلال الروسي لنوفا كاخوفكا. وفي حديث لوكالة رويترز للأنباء، قال سكان محليون إن منسوب المياه بدأ في الارتفاع في أبريل، أحيانا بما يصل إلى 30 سم في اليوم، وظل مرتفعا منذ ذلك الحين.

وقال مسؤولون أوكرانيون: “إن ارتفاع منسوب مياه نهر دنيبرو، والذي نتج عنه غمر المستوطنات في منطقة زابوريجيا، مرتبط بالاحتلال الروسي لسد كاخوفكا”.

لكنهم أضافوا أنهم غير قادرين على تحديد ما كانت تفعله القوات الروسية بالضبط في السد.

ما أهمية سد كاخوفكا ومخاطر انهياره على العالم؟.. كل ما تريد معرفته عن الكارثة

 

مخاطر تدمير السد على محطة زابوريجيا

كان خزان السد يوفر المياه المستخدمة في عملية التبريد الضرورية للمفاعلات الستة بأكبر محطة نووية في أوروبا بالإضافة إلى مولدات الطوارئ التي تعمل بالديزل والتي تعين استخدامها أكثر من مرة عند انقطاع الكهرباء من المصادر الخارجية.

حذر مستشار الرئاسة الأوكرانية، من أن خطر وقوع “كارثة نووية” في محطة زابوريجيا للطاقة النووية “يتزايد بسرعة” بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا الواقع على مسافة تقدر بنحو 150 كيلومترا عنها، في هجوم تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتحمل مسؤوليته.

وقال ميخايلو بودولياك، في رسالة موجهة إلى الصحفيين “العالم على وشك أن يشهد مجددا كارثة نووية، لأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية خسرت مصدر تبريدها. وهذا الخطر يتزايد الآن بسرعة”.

ما أهمية سد كاخوفكا ومخاطر انهياره على العالم؟.. كل ما تريد معرفته عن الكارثة

خريطة ومواقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية- أ ف ب

جريمة حرب

وصفت الرئاسة الأوكرانية تدمير سد كاخوفكا، بأنه “جريمة حرب”. وقالت إن “روسيا استهدفت سد نوفا كاخوفكا لإبطاء عملياتنا الهجومية”. كما دعت كييف الأمم المتحدة إلى تصنيف روسيا “دولة إرهابية” بعد استهداف السد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إن خطر الفيضانات يهدد نحو 80 بلدة وقرية ودعت وزارة الداخلية الأوكرانية سكان 10 قرى على الضفة اليمنى للنهر وأجزاء من مدينة خيرسون إلى جمع وثائقهم الأساسية وحيواناتهم الأليفة ووقف تشغيل الأجهزة ومغادرة المنطقة، مع التحذير من معلومات مضللة.