زيلينسكي يعقد اجتماعاً طارئاً بشأن انفجار سد نوفا كاخوفا في جنوب أوكرانيا

قال أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني على تويتر يوم الثلاثاء إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيعقد اجتماعا طارئا بشأن انفجار سد نوفا كاخوفا في جنوب أوكرانيا.

كما قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية. وأعلن حاكم منطقة خيرسون بدء عملية الإجلاء بالقرب من سد نوفا كاخوفكا، بعد أن أعلن الإعلام الروسي انهيار السد.

وقال الحاكم عبر تطبيق “تليغرام “: “خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج”.

وطلبت وزارة الداخلية الأوكرانية من سكان 10 قرى على الضفة اليمنى لنهر دنبيرو وأجزاء من مدينة خيرسون مغادرة المنطقة وإغلاق الأجهزة الكهربائية.

وبحسب صحيفة الغارديان، نبهت الشرطة الأوكرانية تم تنبيه وحدات من الشرطة الوطنية ودائرة الطوارئ الحكومية في منطقة خيرسون لتحذير السكان المدنيين وإجلائهم من مناطق الفيضانات المحتملة على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو.

إذ أن مستوى المياه آخذ في الارتفاع ويجب على كل شخص في منطقة الخطر، اتباع تعليمات رجال الإنقاذ ورجال الشرطة.

وفي وقت سابق من الصباح، قالت القيادة الجنوبية الأوكرانية على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق”.

فيما نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا. وأضافت، نقلا عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

ونقلت وكالة تاس عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف. كما وصف مسؤول روسي إن الحادث “هجوم إرهابي”.

من جهته، قال مسؤول مدعوم من روسيا إنه “لا خطورة على محطة زابوريجيا النووية حتى الآن بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا”.