عمدة كييف: دوي انفجارات نتيجة تدخل نظم الدفاع الجوي

قال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية على تطبيق تلغرام إن الانفجارات التي سمعت في كييف في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء كانت أصوات أنظمة دفاع جوي تتصدى لهجوم روسي جديد.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، عن وقوع انفجارات في مقاطعة كييف، كما سمع دوي انفجارات في مقاطعة خاركوف، حيث تم الإعلان عن حالة تأهب لغارة جوية.

وأعلنت أوكرانيا الاثنين تحقيق مكاسب قرب مدينة باخموت التي شهدت دمارا كبيرا في شرق البلاد، مقللة في الوقت ذاته من حجم “الأعمال الهجومية” التي شُنت في أماكن أخرى على الجبهة، في حين أكدت روسيا أنها صدت هجمات كبيرة.

وتؤكد السلطات الأوكرانية منذ أشهر استعدادها لشن هجوم مضاد كبير يهدف إلى إجبار القوات الروسية على الانسحاب من المناطق التي تحتلها.

ومساء الاثنين، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمكاسب ميدانية حققتها قواته قرب مدينة باخموت في شرق أوكرانيا، وسخر من رد الفعل “الهستيري” لموسكو التي أعلنت صد هجمات واسعة النطاق.

وجاء في رسالة وجهها زيلينسكي بالفيديو “نرى إلى أي حد ترد روسيا بشكل هستيري على كل المكاسب التي نحققها في هذا القطاع، وعلى كل المواقع التي نسيطر عليها. العدو يدرك أن أوكرانيا ستنتصر”.

وكان مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك قال في تغريدة ساخرة إن روسيا “منشغلة بالفعل بشكلٍ نشِط، في صد هجوم شامل لم يحصل بعد”.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، الاثنين، إنه “في بعض القطاعات، ننفذ عمليات هجومية”.