بلجيكا وإيران تتفقان على تبادل أسرى بوساطة عمانية

أسفرت المساعي العُمانية عن اتفاق إيران وبلجيكا على صفقة للإفراج المُتبادل، حيث تم نقل المُفرج عنهم من طهران وبروكسل إلى مسقط تمهيدًا لعودتهم إلى بلدانهم.

وثمّنت سلطنةُ عُمان “الروح الإيجابية العالية التي سادت المُباحثات في مسقط بين الجانبين الإيراني والبلجيكي، وحرصهما على تسوية هذا الملف الإنساني”.

مساع عمانية تسفر عن اتفاق بين بلجيكا وإيران للإفراج عن أسرى

وبحسب رئيس الوزراء البلجيكي فقد تم الإفراج عن عامل الإغاثة أوليفييه فانديكاستيل بعد الاتفاق.

في شأن مرتبط بإيران أيضاً، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة لا زالت تعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة للتأكد بشكل دائم وقابل للتحقق من أن إيران لن تمتلك أبداً سلاحاً نووياً.

ورداً على تصريحات وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حول تبادل رسائل غير مباشرة خلال الأسابيع القليلة الماضية وتأييد حصول “تقدم جيد” في المفاوضات، قال في مؤتمر صحافي: “لن نرد على التسريبات المزعومة للمحادثات الدبلوماسية أو الشائعات حول المحادثات الدبلوماسية”.

وأضاف أن “كثيراً منها كان خاطئاً في الماضي وما زال كاذباً” بحسب ما نقل موقع الخارجية الأمريكية.

لكن ميلر استدرك وأوضح أن بلاده تحتفظ بالقدرة على التواصل مع إيران وتوصيل الرسائل إليها عندما يكون ذلك في مصلحة الولايات المتحدة.

جاءت تصريحات الخارجية الأميركية بعدما أشار عبداللهيان أمس إلى أن هناك مساع دولية للتوصل إلى “صيغة أولية لنص اتفاق نووي”. وأضاف في تصريح صحفي أن مفاوضات الاتفاق النووي تجري بشكل “غير مباشر عبر تبادل الرسائل بين الأطراف”.