أوكرانيا تستعد لهجوم مضاد ضد القوات الروسية

  • المساعدات تبلغ 375 مليون دولار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا.

وقال بايدن، الأحد، إن الدفعة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية تتضمن ذخائر وقطع مدفعية وعربات مصفحة.

وتعهد الرئيس الأمريكي، خلال لقائه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما اليابانية، بـ”عدم التخلي عن دعم الأوكرانيين”.

وفي هذا السياق، أعلن “البنتاغون” أن قيمة المساعدات الأمنية الأمريكية الجديدة لأوكرانيا تبلغ 375 مليون دولار.

ويسعى الرئيس الأوكراني من خلال جولته الأوروبية ولقائه زعماء مجموعة السبع في هيروشيما لحشد دعم عسكري من حلفائه في إطار التحضير لهجوم مضاد على نطاق واسع متوقع ضد القوات الروسية، والمعروف بـ”هجوم الربيع”.

مساعدات أمريكية لأوكرانيا.. وزيلينسكي يتحدث عن باخموت

وفي سياق منفصل قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي على تويتر الأحد، إنه اجتمع مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في مدينة هيروشيما باليابان.

وأضاف زيلينسكي: “ناقشنا إمكانية زيادة التعاون في المجالين الأمني والدفاعي والوضع على الجبهة وتدريب الضباط الأوكرانيين في إطار مهمة التدريب الكندية‭ ‬(يونيفاير)”.

وأعلن زيلينسكي أن المدينة الاستراتيجية “باخموت” قد تكون خرجت من سيطرة قواته فعلاً، وذلك بعد ساعات من تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات “فاغنر” والجيش الروسي بالسيطرة على المدينة.

وجاء في بيان للكرملين، أن الرئيس فلاديمير بوتين يهنئ وحدات “فاغنر” وجميع أفراد القوات الروسية، الذين قدموا الدعم والغطاء اللازمين لقوات “فاغنر” خلال تحرير المدينة.

خريطة توضح حدود مدينة باخموت الأوكرانية

وأضاف الكرملين أن الرئيس بوتين أصدر توجيهاته برفع أسماء من أسماهم “أبطال العملية” المتميزين لتقليدهم أوسمة الشرف التي استحقوها.

وأضاف زيلينسكي أن باخموت أصبحت مدمرة، مؤكداً ألا مبان مشيدة صامدة في المدينة إلا قليلا.

كما أكد الرئيس الأوكراني على ما يبدو خسارة المدينة الاستراتيجية لصالح روسيا اليوم الأحد، في إجابة لصحافيين قبيل لقاء مع نظيره الأميركي جو بايدن في اليابان.