مجموعة السبع تنتظر زيلينسكي في اليابان وتفرض عقوبات جديدة على موسكو

يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصيا إلى قمة مجموعة السبع المنعقدة من الجمعة إلى الأحد في اليابان، حيث أعلن الرؤساء فرض عقوبات جديدة للحد من إمكانات تمويل حربها على أوكرانيا.

وقال رئيس مجلس الأمن الأوكراني أولكسي دانيلوف إن “مسائل مهمة ستتقرر (في هيروشيما)، وبالتالي فإن وجود رئيسنا حضوريا أمر أساسي بشكل مطلق للدفاع عن مصالحنا”.

وأكد مصدر مطلع في هيروشيما لوكالة فرانس برس مشاركة زيلينسكي الحضورية في القمة المنعقدة في المدينة التي باتت رمزا للسلام في العالم بعدما دمرتها قنبلة ذرية عام 1945، من دون أن يحدد موعد وصوله.

مجموعة السبع تنتظر حضور زيلينسكي.. لماذا؟

ومن المتوقع أن يسعى زيلينسكي لإقناع قادة قوى أساسية كبرى تلقوا دعوة لحضور قمة مجموعة السبع مثل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بلعب دور أكبر من أجل تسوية سياسية للنزاع.

وتقيم الهند علاقات عسكرية وثيقة مع روسيا ورفضت حتى الآن التنديد بغزو أوكرانيا.

وفي هذه الأثناء شددت الدول الصناعية الكبرى السبع منذ الجمعة عقوباتها على روسيا معلنة عن تدابير جديدة بهذا الصدد.

وصرح قادة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا في إعلان مشترك صدر بعد اجتماع مخصص لأوكرانيا، عن تدابير من أجل “حرمان روسيا من التكنولوجيات والمعدات الصناعية وخدمات مجموعة السبع التي تساند حملتها الحربية” في أوكرانيا.

وتشمل هذه التدابير قيودا على صادرات منتجات “أساسية لروسيا في ساحة المعركة”، كما تستهدف كيانات متهمة بنقل معدات إلى الجبهة لحساب موسكو.