الفتاة كانت مُختطفة من قبل بوكو حرام منذ عام 2014

كشف قائد العملية الشمالية الشرقية المشتركة في نيجيريا، اللواء إبراهيم علي، كواليس إنقاذ فتاة جديدة من مدرسة شيبوك الثانوية الحكومية للبنات بعد 9 سنوات من اختطافها من قبل جماعة بوكو حرام الإرهابية.

الفتاة تُدعى ساراتو داودا، فيما أوضح علي للصحفيين في معسكر مايمالاري في مايدوجوري، أنه تم إنقاذها فى 6 مايو الماضي على يد قواتها المكونة من 21 لواء مدرع خلال عملية التطهير فى أوكوبا بغابة سامبيسا فى منطقة باما الحكومية المحلية التي يتواجد فيها عناصر بوكو حرام.

وقال إن ساراتو البالغة من العمر 25 عامًا ، والمدرجة في الرقم التسلسلي 10 على قائمة الضحايا المختطفين، من سكان مبالالا في منطقة حكومة تشيبوك المحلية.

 

الجيش النيجيري يُنقذ فتاة أخرى من قبضة بوكو حرام

ساراتو داودا – الفتاة التي تم إنقاذها من قبضة جماعة بوكو حرام الإرهابية. (أخبار الآن)

وأكد “لقد كانت متزوجة ذات مرة من أبو يوسف الذي طلقها لاحقًا قبل أن تتزوج من بعنا محمد المعروف أيضًا باسم أبو زنيرة، خبير العبوات الناسفة في بوكو حرام.

وأضاف “كان لديها ثلاث بنات تتراوح أعمارهن بين 2 و5 و7 سنوات من زوجها الثاني لكنها تركتهن في مخابئ الإرهابيين أثناء هروبها.

وأوضح “لقد خضعت خلال الأيام العشرة الماضية لعناية وفحوصات طبية مكثفة من قبل مستشفى الخدمة العسكرية في ميمالاري، كما سيتم تسليمها إلى المسؤولين بوزارة شؤون المرأة بولاية بورنو.

وقال “حتى الآن، لا تزال جهود إنقاذ أطفالها والضحايا الآخرين مستمرة”.

وأشار إلى أن قوات فرقة العمل المشتركة في شمال شرق عملية هادن كاي قد أنقذت في وقت سابق فتاتين من مدرسة شيبوك من مخابئ الإرهابيين المحتجزين منذ عام 2014.

الجيش النيجيري يُنقذ فتاة أخرى من قبضة بوكو حرام

وقال “نتيجة لذلك، في الرابع من مايو من هذا العام، تم تسليم هووا مالثا وإستير ماركوس، وكلاهما الرقم التسلسلي الثاني و103 في قائمة الضحايا المفقودين، وتم تسليم ثلاثة من أطفالهم إلى مسؤولي حكومة ولاية بورنو”.

ووفقًا له، فإن إنقاذهم من بين العديد من النساء والأطفال كان مدفوعًا إلى حد كبير بالأنشطة الحركية وغير الحركية لعملية هادين كاي خاصة في عملية الصحراء الجارية وبحيرة Sanity II.

وقال: “حتى اليوم، تشير إحصائيات الـ 276 فتاة المخطوفين إلى هروب 57 فتاة عام 2014، و107 أفرج عنهن في 2018، وثلاث في 2019، واثنتان في عام 2021، وتم إنقاذ 11 فتاة في عام 2022، وإنقاذ ثلاث حتى الآن في عام 2023، هذا يجعل 183تم فك أسرهن، فيما متبقي 93 فتاة إلى الآن في عداد المفقودين.

كما قال “في هذا المنعطف اسمحوا لي أن أذكر أن الجهود المشتركة لعملية هادن كاي تحت التوجيه الاستراتيجي للقائد العام للقوات المسلحة، الرئيس محمدو بوهاري، ورئيس أركان الدفاع، الجنرال لاكي إرابور، ورئيس أركان الجيش، والقائد من الأركان البحرية ورئيس الأركان الجوية، تمكنت من تحقيق المزيد من النجاحات العملياتية في المنطقة الشمالية الشرقية من نيجيريا.

الجيش النيجيري يُنقذ فتاة أخرى من قبضة بوكو حرام

وتجدر الإشارة أيضا إلى الجهود التي تبذلها حكومة ولاية بورنو في دعمها لتحقيق هذا الإنجاز.

وأكد لشعب الشمال الشرقي على وجه الخصوص أن عملية هادن كاي لا تزال حازمة ومصممة على تحييد جميع بقايا العناصر الإرهابية والمجرمين الذين يغزون الشمال الشرقي وإعادة السلام الكامل والدائم إلى المنطقة.

وأشادت حاجية زويرا غامبو، مفوضة بورنو لشؤون المرأة، بجهود الجيش لإنقاذ الضحايا المحتجزين في أسر المتمردين التابعين لجماعة بوكو حرام.

قال جامبو إن فتاة شيبوك ستخضع لإعادة التأهيل تحت إشراف الوزارة قبل لم شملها مع عائلاتها.