إرهابيون من بوكو حرام يستسلمون لقوات أمنية في نيجيريا

قامت قوات القطاع 1، فرقة العمل الوطنية المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF)، بتحييد بعض عناصر بوكو حرام وداعش في غرب إفريقيا ISWAP، واستقبلت ثمانية إرهابيين مستسلمين أثناء تنفيذ عملية SCORPION.

وقال بيان صادر عن كبير ضباط الإعلام العسكري MNJTF، اللفتنانت كولونيل قمر الدين أديغوكي، إن العملية أجريت في الفترة من 25 أبريل إلى 2 مايو 2023.

جاءت العملية بناء على وتيرة الأنشطة المتزايدة التي تقوم بها القوة متعددة المهام في منطقة حوض بحيرة تشاد لزيادة مهاجمة جيوب الإرهابيين من بوكو حرام وداعش في غرب إفريقيا في تشول والمناطق المحيطة بها.

كما حافظت قوات القطاع 2 باجاسولا تشاد على موقفها في المجاري المائية واعتقلت 19 إرهابيًا مشتبهًا به فروا من الهجوم في القطاعات الأخرى.

واصلت قوات القطاع 3 MNJTF Monguno Nigeria، السيطرة على المنطقة العامة للعمليات وقامت بدورية قتالية ضد الإرهابيين الذين يبيتون في بعض المواقع المحددة.

مقتل إرهابيين من بوكو حرام في نيجيريا إثر عمليات للقوات الأمنية

 

خلال العملية، دمرت القوات هياكل الإرهابيين، والمواد اللوجستية وحيدت 4 إرهابيين.

على صعيد متصل، ألقت قوات القطاع الثالث، بتاريخ 8 مايو 2023، القبض على بعض داعمي الإرهابيين اللوجستيين بالمواد الغذائية والماشية وغيرها من المواد اللوجستية.

تم القبض على ساع لوجستي إرهابي آخر مشتبه به في منطقة ديفا بالنيجر مع جمله المملوء بالمواد الغذائية أثناء محاولته الخروج من بلدة مونجونو.

ومن بين الأشياء التي تم استردادها منه أكياس أرز وسكر ودقيق ذرة وفلفل وأدوية بيطرية وغيرها.

كما قال المتحدث باسم القوة المتعددة المهام المشتركة في 7 مايو 2023، قامت قوات القطاع 4 ديفا النيجر بدورية قتالية على طول محور كاجيجيوا – باروا، كجزء من أوب هاربين زوما.

ألقت القوات القبض على 3 إرهابيين مشتبه بهم واستولت على زورقين وعدة معدات صيد.

وفي رسالة إلى القوات، أشاد قائد القوة اللواء جولد تشيبويزي بالقوات وحثهم على ضمان منع إعادة إمداد الضروريات والمواد اللوجستية الأساسية لإعالة الإرهابيين.

وناشد المجتمعات المحلية حول منطقة العمليات مواصلة التعاون مع القوات من خلال الإبلاغ عن المسائل ذات الأهمية الأمنية.

إلى ذلك، قتلت قوات عملية هادين كاي، بالاشتراك مع قوات القطاع 4 المهام المشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF)، عددًا من إرهابيي تنظيم داعش في غرب إفريقيا (ISWAP) عندما أحبطوا هجومًا شنه الإرهابيون في شمال شرق البلاد، في منطقة أبادم الحكومية المحلية بولاية بورنو.

وتبين أن إرهابيي ISWAP قاموا بمحاولة جريئة للتسلل إلى ميناء القوات المتقدمة باستخدام عبوة ناسفة بدائية محمولة على سيارات (VBIED).