انتشار مجموعة صور لاحتفال الملك تشارلز بعد تتويجه ملكًا لبريطانيا

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورًا ادّعى ناشروها أنّها تُظهِر الملك تشارلز محتفلاً على شاطئ وهو يرتدي ملابس بألوان زاهية.

وتضمّ المنشورات عددًا من الصور يبدو في كل منها الملك تشارلز مرتديًا ملابس ألوانها زاهية وهو يرقص محتفلاً على شاطئ البحر أو قرب مسبحٍ محاطًا بعدد من الناس.

وحظيت هذه الصور بآلاف المشاركات من صفحات عدّة في مواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من أن كثيرين شكّكوا في صحّتها مرجّحين أن تكون وليدة برنامج ذكاء اصطناعي.

ويشوب هذه الصور بالفعل عدد من التشوّهات خصوصًا على صعيد يدي الملك. كما يمكن ملاحظة تشوّهات عدّة على مستوى الأشخاص الظاهرين في الخلفية.

ما قصة صور احتفال الملك تشارلز التي أشعلت السوشيال ميديا؟

الملك تشارلز والملكة كاميلا. مصدر الصورة: رويترز

وفي السادس من مايو الجاري، تجمّع عشرات آلاف البريطانيين ومئات الملايين غيرهم عبر الشاشات في العالم، لمشاهدة تتويج الملك تشارلز الثالث وقرينته الملكة كاميلا على عرش المملكة المتحدة في كاتدرائية ويستمنستر في لندن.

وأقيمت مراسم التتويج للمرة الأولى منذ 70 عامًا، إذ تعود نسختها الأخيرة إلى 1953 حين اعتلت العرش الملكة إليزابيث الثانية والدة تشارلز، حتى وفاتها في سبتمبر 2022 عن 96 عامًا بعد أطول فترة حكم لبريطانيا.

ما حقيقة هذه الصور؟

إلا أن هذه الصور ليست حقيقية بل مصمّمة باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي لتوليد الصور.

ما قصة صور احتفال الملك تشارلز التي أشعلت السوشيال ميديا؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 9 مايو 2023 عن موقع فيسبوك

إثر ذلك أرشد البحث عن هذه الصور إليها منشورة ضمن مجموعة في موقع فيسبوك مخصصة لنشر الصور المولّدة باستخدام برنامج الذكاء الاصطناعي ”ميدجورني“.

ونُشرت هذه الصور في سياق فكاهيّ على أنها محاكاة لاحتفال تشارلز بتتويجه ملكًا.

وسبق أن نشر صاحب الحساب صورًا أخرى مولّدة باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي عبر المجموعة نفسها.