إيران تلاحق 6 ممثلات بسبب عدم الالتزام بالحجاب

بدأت السلطات القضائية الإيرانية ملاحقة ممثلتين لظهورهما في مكان عام من دون الحجاب الإلزامي في إيران، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية الإثنين، ما يرفع إلى ستة عدد الممثلات اللواتي يواجهن إجراءات مماثلة.

وأفادت وكالة “تسنيم” أن الممثلة باران كوثري (37 عاما) تلاحَق لعدم وضعها الحجاب خلال مشاركتها الجمعة في مراسم تشييع زميلها حسام محمودي “وانتشار صورها فورا على الإنترنت”.

على خلفية الظهور من دون حجاب ملاحقة جديدة لممثلتين في إيران

الممثلة باران كوثري- غيتي

من جهتها، أشارت وكالة “مهر” إلى بدء ملاحقات أيضا بحق الممثلة شقايق دهقان (44 عاما) على خلفية “عدم وضعها الحجاب في أحد المقاهي”.

وسبق للسلطات أن بدأت إجراءات ملاحقة أربع ممثلات على خلفية المسألة ذاتها، هنّ أفسانه بايغان وفاطمة معتمد آريا وكتايون رياحي وبانتها بهرام، علما بأنه لم يتمّ توقيف أي منهن.

على خلفية الظهور من دون حجاب ملاحقة جديدة لممثلتين في إيران

وكانت الشرطة أعلنت أنها ستبدأ اعتبارا من منتصف نيسان/أبريل، التشدد في تطبيق قوانين وضع الحجاب، وتحديد اللواتي يخالفنها ومعاقبتهن.

وشهدت إيران في الأشهر الماضية احتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر عقب توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

وبعد اندلاع الاحتجاجات، بات يمكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية نساء يتجوّلن بلا غطاء للرأس، من دون أن يكنّ عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة.