نشاطها الرئيسي الكوكايين.. أبرز المعلومات عن مافيا كالابريا

سُلط الضوء مؤخرًا على “مافيا كالابريا، وذلك في أعقابِ تعرضها لأكبر عملية أمنية في أوروبا، بعد اعتقال 132 شخصًا من عناصرها، ومداهمة أوكارها في 10 دول منها إيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وفي هذا السياق، أكدت يوروبول، وكالة تطبيق القانون الأوروبية، أنها “أقوى ضربة تلقتها حتى الآن المنظمة الإجرامية الإيطالية”.

مافيا كالابريا.. ما قصة أباطرة تهريب المخدرات في أوروبا؟

 

ما هي مافيا كالابريا؟

تتركز مافيا “ندرانجيتا” في إقليم كالابريا الإيطالي، وقد تمكنت بسبب جرائمها من أن تصبح منظمة الجريمة الأقوى في إيطاليا بأواخر التسعينيات وأوائل القرنِ الحالي.

ووفقًا لتحقيقات تمت على المستوى الأوروبي لأكثر من 3 سنوات، تمكنت السلطات الإيطالية والبلجيكية من أن تنسب إلى مافيا كالابريا استيراد وتهريب ما يقارب من 25 طنًا من الكوكايين بين أكتوبر 2019 ويناير 2022.

فتلك المافيا أو المنظمة الإجرامية الإيطالية، التي تُهيمن على سوق الكوكايين في أوروبا، وتقوم أيضًا بعمليات تبييض أموال وفسادٍ وعُنف، تقودها عائلات منذ عقود، لتشكل تهديدًا على نطاقٍ واسع، خاصة بعدما كشفت تحقيقات عن تدفقاتٍ كبيرة للمخدرات بين أمريكا الجنوبية وأوروبا، في عملية تُديرها مافيا كالابريا.

مافيا كالابريا.. ما قصة أباطرة تهريب المخدرات في أوروبا؟

 

نشاط ندرانجيتا

ويُشكل الكوكايين محور نشاط هذه المافيا، إذ أنها تهيمن على السوق العالمية للكوكايين ويعتقد الآن أنها تسيطر على ما يصل إلى 80 في المئة من تجارة هذا المخدر في أوروبا.

ويمر معظمه عبر غويا تاورو (ميناء الحاويات الأكثر ازدحامًا في إيطاليا)، وهو منشأة ضخمة في جنوب كالابريا.

وقبل عامين، بدأ أحد عناصر مافيا “كالابريا”، وكان يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، في ميلانو بتهمة القتل، يتعاون يتعاون مع المحققين، وهو ما اتبعته الشرطة، أحيانًا، حيث قد تعتمد على العناصر التائبة لخرق صفوف تلك العصابة الإجرامية.

مافيا كالابريا.. ما قصة أباطرة تهريب المخدرات في أوروبا؟

لكن الشرطة كانت واجهت بعض الصعوبات في المقابل، كونها لم تتمكن كثيرًأ من كسر قانون الصمت المعتمد في تلك المافيا، والصلات العائلية التي تجمع أفرادها، الأمر الذي عقّد وأعاق خطط الشرطة لدحرها تمامًا، وهو ما يُطيل أمد المنظمة الإجرامية، وسط تهديداتٍ متزايدة.