طالبان تمنع الأفغانيات من العمل مع الأمم المتحدة

اعتبرت حكومة طالبان الجمعة أن منع النساء الأفغانيات من العمل مع الأمم المتحدة هو “شأن اجتماعي داخلي”، وذلك ردا على تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يندد بهذا الأمر.

وقالت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان “انسجاما مع القوانين الدولية والالتزام القوي للدول الاعضاء (في الأمم المتحدة) باحترام الخيارات السيادية لأفغانستان، إنه شأن اجتماعي داخلي لأفغانستان لا تاثير له على الدول الخارجية”.

وفي نفس السياق، تبنّى مجلس الأمن الدولي الخميس قرارا يدعو حركة “طالبان” إلى “التراجع بسرعة” عن جميع الإجراءات التقييدية التي فرضتها على النساء.

وأضاف القرار الذي تمت الموافقة عليه بالإجماع أن الحظر الذي فرضته “طالبان” على عمل النساء الأفغانيات مع وكالات الأمم المتحدة “يقوّض حقوق الإنسان والمبادئ الإنسانية”.

يشار إلى أنه قبل أيام، منعت الحركة التي تسيطر على الحكم في أفغانستان، النساء، من المشاركة بتجمعات العيد في منطقتي بغلان الشمالية وطهار الشمالية الشرقية، في أحدث خطوة تقوض مكتسبات المرأة بأفغانستان.

طالبان تبرر منع الأفغانيات من العمل بحجة غريبة

وقد أظهرت مذكرتان متشابهتان أن قادة الحركة المحليين في منطقتي بغلان وطهار قالوا “إنه ممنوع على النساء الخروج في مجموعات خلال أيام عيد الفطر”.

وكانت “طالبان” منعت النساء في البلاد من ارتياد المدارس والجامعات والعمل بوظائف الدولة منذ توليها الحكم في 2021.