الإرهابيون المسؤولون عن تفجيرات بالي محتجزون في غوانتانامو منذ عام 2003

اقترح المدعي العام موعدًا لمحاكمة ثلاثة رجال متهمين بالتآمر في تفجيرات ملهى ليلي عام 2002 في بالي بإندونيسيا في مارس 2025، وتعهد بتقديم جميع أدلة الأمن القومي المقترحة في القضية إلى القاضي العسكري في الأشهر التسعة المقبلة.

احتج محامو الدفاع على الجدول الزمني قائلين إنه طويل جدًا بالنسبة إلى الرجال الثلاثة، وطلبوا من القاضي أن يطلب من المدعين شرح المفاوضات الجارية مع وكالة المخابرات المركزية، ووكالات استخباراتية أخرى حول الأدلة.

وقال جيمس آر هودز، محامي الدفاع الجنائي عن الإندونيسي إنسيب نورجامان، الذي يُدعى أيضًا حنبلي: “هؤلاء السادة محترمون منذ 20 عامًا، أيها القاضي، ويحق لهؤلاء الرجال المحاكمة”.

واشتكى السيد هودز من أنه، وبعد 20 شهرًا من تقديم الرجال لأول مرة إلى المحكمة، لم يطلعهم المدعون حتى الآن على الأقوال التي أدلى بها المتهمون أثناء فترة احتجازهم في الولايات المتحدة.

المدعي العام يقترح محاكمة الإرهابيين المسؤولين عن تفجيرات بالي عام 2025

في المحكمة الفيدرالية، قال السيد هودز، يتم ذلك بشكل روتيني في اليوم الذي يتم فيه توجيه الاتهام إلى المدعى عليه.

يتهم الادعاء السجناء الثلاثة – السيد نورجمان، ومحمد نذير بن ليب، ومحمد فاريق بن أمين – بالقتل والإرهاب في تفجيرات بالي التي راح ضحيتها 202 شخص، وفي تفجير فندق ماريوت عام 2003 في جاكرتا بإندونيسيا، والذي أودى بحياة 11 شخصًا على الأقل وجرح ما لا يقل عن 80 شخصًا.

تم القبض على المتهمين في تايلاند عام 2003 وقضوا أكثر من ثلاث سنوات في شبكة سجون سرية تابعة للمخابرات المركزية الأمريكية. حيث تعرضوا للتعذيب بحسب محاميهم. قبل أن يتم إحضارهم إلى خليج غوانتانامو في عام 2006. وكان يوم الاثنين هو أول عودة لهم إلى قاعة المحكمة منذ محاكمة استمرت يومين في أغسطس / آب 2021.

وسعى محامو الدفاع للحصول على أمر من القاضي يطلب من المدعين أن يكونوا أكثر شفافية واقترحوا موعدًا للمحاكمة في ديسمبر / كانون الأول، وذلك لإجبار الحكومة على تسليم الأدلة.

أحد تفسيرات التأخير هو أنه في محكمة غوانتانامو العسكرية الفيدرالية المختلطة، يعمل المدعون العامون في البنتاغون مع وكالات الاستخبارات الأمريكية لتحديد الأدلة التي يجب حجبها عن المحاكمة.

ويقومون معًا بتنقيح المستندات للحصول على أدلة فعلية، ويسعون للحصول على إذن لاستخدامها بدلاً من ذلك.

يقارن القاضي المراجعات بالأدلة الأصلية، وإذا قرر أنها غير كافية، يعيدها إلى المدعين العامين، من أجل القيام بعمل أفضل بشكل أساسي. وقال الكولونيل كراهي إنه يتعين على الحكومة تقديم جميع الأدلة لمراجعة القاضي بحلول 31 يناير كانون الثاني.

 

المدعي العام يقترح محاكمة الإرهابيين المسؤولين عن تفجيرات بالي عام 2025

لكنه قال إن مارس 2025 كان أقرب موعد عملي لبدء المحاكمة، فهذه هي الجلسة الأخيرة في ظل القاضي الحالي، الذي سيترك المنصب في يونيو ليتولى قيادة مكتب خدمة الدفاع البحري للغرب، وهو يقول إنه لا يعرف من سيتولى المحاكمة بعد رحيله.

وبمجرد أن يتلقى محامو الدفاع جميع الأدلة، تنتقل بذلك القضية إلى جلسات الاستماع السابقة للمحاكمة، مع إتاحة الفرصة لاستدعاء الشهود، والبحث عن الأدلة.

كما اشتكى محامو الماليزيين، كريستين فونك وبراين بوفارد، من خدمات الترجمة الغير كافية، حيث قالوا إن عملائهم يسمعون تفسيرًا باللغة الإندونيسية بدلاً من اللغة الماليزية، التي هي لغتهم الوطنية.

وردّ لارسن على الشكوى قائلاً: “إنها شكوى تكررت كثيرًا”، وفقًا لتقرير من بينار نيوز.

وقضى محامو الثلاثة الرجال معظم وقتهم يحتجون على جودة الترجمة السيئة أمام لارسن خلال جلسة إقرار المتهمين في عام 2021.

ثم أمر لارسن الادعاء العام بالعثور على مترجمين مؤهلين لأي جلسات مقبلة، وفقًا للتقارير.