زعيم مرتزقة فاغنر يواصل انتقاده للنُخب الروسية ويتهمها بتنفيذ أجندتها الخاصة

قال يفغيني بريغوجين زعيم مرتزقة فاغنر شبه العسكرية الروسية، والمعروف أيضا بإسم سفرجي بوتين، إن الهجوم المضاد في أوكرانيا من المرجح أن ينجح لأن روسيا في “أزمة”.

وحذر زعيم مرتزقة فاغنر من أن الهجوم المضاد المخطط له في أوكرانيا من المرجح أن ينجح بعد انتقاده لروسيا.

وقال بريغوجين، مؤسس المرتزقة شبه العسكرية الروسية، إن البلاد كانت في حالة “أزمة”.

كما انتقد بريغوجين نخب الدولة الروسية، التي قال إنها “تعمل بشكل مستقل عن القيادة السياسية للدولة ولديها علاقات وثيقة وأجندتها الخاصة”.

وكتب بريغوجين أن أوكرانيا ستشن هجومًا مضادًا ومن المرجح أن تخترق الدفاعات الروسية حيث أضعفت “النخبة المنحلة” العمليات العسكرية في البلاد، وفقًا لما أوردته التلغراف.

ودعا سفرجي بوتين، روسيا إلى الالتزام بمعركة حاسمة إما أن تهزم أوكرانيا أو تؤدي إلى هزيمة روسية مؤقتة من شأنها أن تحفز ولادة روسيا القومية من جديد وتهيئ الظروف للمستقبل.

وحث بريغوجين الروس على مواصلة القتال، وكتب: “إذا وصلت روسيا إلى القاع، فسوف تنطلق من هناك”، مضيفًا أنها ستطفو مرة أخرى مثل وحش البحر الضخم، وتدمر كل شيء في طريقها، بما في ذلك خطط الولايات المتحدة”.

وصف سيرجي رادشينكو ، المؤرخ والأستاذ في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة، الرسالة بأنها “هذيان ومتناقض مع ذاتها” ولكنها “مثيرة للاهتمام للغاية” على تويتر.

وقال رادشينكو إن بريغوجين المعروف أيضا بطباخ بوتين “يدعو بوتين إلى التخلص من أنصاف الإجراءات وينتهي بأمل في هجوم مضاد أوكراني ضخم يؤدي إلى المواجهة النهائية”.

روسيا في أزمة.. تصريحات خطيرة من زعيم مرتزقة فاغنر حول الهجوم الأوكراني المضاد

أفادت إنسايدر سابقًا أن مرتزقة فاغنر، التي فقدت أكثر من 30 ألف جندي في أوكرانيا، تعمل بشكل وثيق مع الجيش الروسي أكثر مما تصوره بريغوجين. اضطرت الجماعة إلى البدء في سحب مقاتليها من النخبة بسبب “الخسائر الفادحة” التي تكبدتها.

مع احتدام القتال، ألمح قادة أوكرانيا إلى خططهم لشن هجوم مضاد – على الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط متى سيحدث الهجوم.

وكان دينيس شميهال، رئيس الوزراء الأوكراني، قد قال إن الهجوم المضاد سيبدأ في “المستقبل القريب”، بحسب تلغراف.