ماليزيا أعلنت أن فؤاد كرام إرهابيا

صنفت ماليزيا أحد الإرهابيين الذين نصبوا أنفسهم من ورثة سلطنة سولو المنحلة في جنوب الفلبين المتورط في نزاع قانوني حول ولاية بورنيو الماليزية في صباح على أنه إرهابي.

قال خيرول الدزيمى داود، المدير العام لقسم الشؤون القانونية بدائرة رئيس الوزراء الماليزى، إن وزارة الداخلية صنفت فؤاد كرام كإرهابي.

وقال إن فؤاد مرتبط بقوة سولو الملكية (RSF) ، وهي كيان مصنف أيضًا على أنه جماعة إرهابية بموجب المادة 66ب من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعائدات الأنشطة غير المشروعة لعام 2001.

وبدأ سريان التصنيف اعتبارًا من 6 أبريل.

فؤاد هو واحد من ثمانية أشخاص يزعمون أنهم من نسل سلطان سولو الذين حصلوا على حكم تحكيم متنازع عليه ضد ماليزيا العام الماضي.

وقال خيرول إن حكومة الوحدة ستتخذ نهجا جديدا في التعامل مع مطالبة ورثة سولو.

ماليزيا تُصنف أحد ورثة سلطنة سولو المزعوم بأنه إرهابي

وقال، في وقت سابق، إن الحكومة ستستأنف قرارات المحاكم الأجنبية وتسعى لإلغاء الأحكام الممنوحة.

ومع ذلك، قال إنه في ظل القيادة الجديدة، تم تغيير النهج إلى الوضع “الهجومي”، مضيفًا أن “أفضل دفاع هو (الهجوم)”.

عندما سئل عن سبب إعلان ماليزيا عن التصنيف الآن، قال خير الدزيمى إن هناك إجراءات قانونية يجب الالتزام بها قبل التنفيذ.

وقال خير أيضًا إن مجلس الوزراء وافق أيضًا على تعيين شركة علاقات عامة مقرها المملكة المتحدة لإدارة السرد العالمي والاستراتيجية الإعلامية فيما يتعلق بالقضية. ومع ذلك، لم يكشف عن اسم الشركة.

وأضاف أن دائرة الشؤون القانونية ستتواصل مع أصحاب المصلحة في صباح بشأن القضية.

وقال أيضًا إن ويسما بوترا (Wisma Putra) أرسل مذكرة دبلوماسية إلى 171 دولة، لتوقيف مبلغ 14.92 مليار دولار أمريكي (62.59 مليار رينجيت ماليزي) الذي منحته محكمة التحكيم الفرنسية لورثة آخر سلطان سولو ساري المفعول بموجب اتفاقية نيويورك.

وقال خيرول إن وزير الداخلية سيزور الدول الأربع المعنية بالتحكيم في القضية، وهي فرنسا وإسبانيا ولوكسمبورغ وهولندا، ليشرح لنظرائه القضايا والوقائع المحيطة بالمطالبة.

أرسلت قوات الدعم السريع مئات المسلحين من سولو في عام 2013 إلى أجزاء من شرق صباح للمطالبة بالأراضي، مما أدى إلى مواجهة دامية شهدت مقتل 10 من أفراد قوات الأمن الماليزية وعشرات من مسلحي سولو.

وقامت ماليزيا، بعد التوغل، بتأمين شرق صباح من خلال تخصيصها كمنطقة أمنية خاصة تسمى المنطقة الأمنية الشرقية صباح وشكلت قيادة متعددة الوكالات، القيادة الأمنية الشرقية صباح أو إيسكوم، لتأمين المنطقة.

ومع ذلك، من الواضح أن المدعين في سولو قد غيروا تكتيكاتهم من المواجهة المسلحة إلى مطالبة بخرق العقد الدولي لمتابعة مصالحهم في صباح والتي قالوا إن أسلافهم أجّرها أسلافهم لشركة تجارية بريطانية في عام 1878.

في محاولتهم لتنفيذ قرار التحكيم البالغ 14.9 مليار دولار أمريكي، حاول ورثة سولو المزعومون الاستيلاء على أصول شركة النفط الماليزية بتروناس في لوكسمبورغ، وأصولها في هولندا، وبحسب ما ورد تطلعوا أيضًا للسيطرة على مباني السفارة الماليزية في العاصمة الفرنسية باريس.