اليابان تعرب عن قلقها بسبب زيادة نشاط روسيا والصين قرب حدودها

قالت الحكومة اليابانية في تقرير سنوي للسياسة الخارجية الثلاثاء، إن المجتمع الدولي يمر بنقطة تحول تاريخية مع تضاؤل التعاون العالمي وسط المنافسة المتزايدة التي تعكس صعود الصين وغيرها من القوى الناشئة.

وقدم وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي “الكتاب الأزرق الدبلوماسي” لعام 2023 في اجتماع لمجلس الوزراء.

ووصف الكتاب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في فبراير/ شباط 2022، بأنه رمز لنهاية حقبة ما بعد الحرب الباردة، بينما أشار إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا يعمل.

وحذر من أن أزمة أوكرانيا ليست حريقًا على الجانب الآخر من النهر، وأشارت إلى أن اليابان ستواصل العمل مع شركائها في مجموعة الدول السبع والدول الأخرى ذات التوجه المماثل في فرض عقوبات على روسيا ودعم أوكرانيا، من أجل منع المزيد من المحاولات الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة.

اليابان تعتبر الصين أكبر تحدٍ استراتيجي

في الكتاب، حددت الحكومة الصين باعتبارها التحدي الاستراتيجي الأكبر حتى الآن، كما فعلت في استراتيجية الأمن القومي المنقحة في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وأعربت اليابان عن قلقها من تعزيز العلاقات العسكرية بين روسيا والصين ولاسيما تسيير دوريات جوية وبحرية مشتركة في المناطق المحيطة باليابان.

وشددت على  على “ضرورة مواصلة المراقبة عن كثب وخاصة وأن الجيشين الصيني والروسي يجريان عمليات مشتركة حول اليابان بوتيرة متزايدة”.