بلينكن يطالب تركيا والمجر بالموافقة على انضمام السويد إلى الناتو

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تركيا والمجر إلى الموافقة “من دون تأخير” على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك بعيد انضمام فنلندا رسمياً إلى الحلف.

وقال بلينكن في بيان إثر احتفال رُفع خلاله علم فنلندا أمام مقر الحلف في بروكسل، “نشجّع تركيا والمجر على المصادقة على بروتوكولات انضمام السويد من دون تأخير، بحيث نتمكن من استقبالها في الحلف الأطلسي في أسرع وقت”.

وتعطّل تركيا انضمام السويد، وتتّهمها بالتساهل مع “إرهابيين” أكراد لجأوا إلى أراضيها مطالبة إياها بتسليمهم. من جهتها، تأخذ المجر على السويد انتقادها لحكومة فيكتور أوربان واتّهامها إياها بعدم احترام دولة القانون.

وذكّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بأنّ “السويد وفت بكلّ الالتزامات التي طُلبت منها”.

بلينكن يوجه رسالة إلى تركيا والمجر بعد انضمام فنلندا إلى الناتو

وقال في مستهلّ اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف إنّ “جميع الحلفاء ينتظرون إتمام عملية انضمام السويد في أسرع وقت. إنّها أولوية بالنسبة إلى الحلف”.

وأجرى بلينكن الثلاثاء محادثات ثنائية مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

وتأمل ليتوانيا، التي تستضيف القمة المقبلة لحلف الأطلسي في تمّوز/يوليو في فيلنيوس، أن تكون السويد قد انضمت بحلول هذا التاريخ.

وقال وزير خارجية ليتوانيا غابرييلوس لاندسبرغيس “نأمل أن يُرفع علم السويد خلال قمّة فيلنيوس”، مضيفاً “أدعو الرئيس (رجب طيب) إردوغان الى عدم إفساد قمّة فيلنيوس”.