أوكرانيا تسعى للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أسرع وقت

بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، أعلن وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، أن بلاده تتطلع للعضوية الكاملة في الناتو.

وقال كوليبيا خلال مؤتمر صحافي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بروكسل، إن “أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية لا يكتمل من دون انخراط عضوية أوكرانيا في الناتو”.

يذكر أنه في وقت سابق، توعد الكرملين باتخاذ “إجراءات مضادة” بعد انضمام فنلندا إلى الناتو، واصفاً توسيع الحلف بأنه “مساس بأمن” روسيا.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، إن “هذا تصعيد جديد للوضع، توسيع حلف شمال الأطلسي يشكل مساسا بأمننا وبمصالحنا الوطنية”.

بعد انضمام فنلندا.. أوكرانيا تتطلع لـ"العضوية الكاملة" في الناتو

كما أضاف: “هذا يضطرنا إلى اتخاذ إجراءات مضادة. سنتابع عن كثب ما يحصل في فنلندا (…) كيف يشكل هذا الأمر تهديداً لنا. سيتم اتخاذ إجراءات على صلة بذلك. سيعرض جيشنا (تطورات) الوضع في الوقت المناسب”.

هذا وقد دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تركيا والمجر إلى الموافقة “من دون تأخير” على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك بعيد انضمام فنلندا رسمياً إلى الحلف.

وقال بلينكن في بيان إثر احتفال رُفع خلاله علم فنلندا أمام مقر الحلف في بروكسل، “نشجّع تركيا والمجر على المصادقة على بروتوكولات انضمام السويد من دون تأخير، بحيث نتمكن من استقبالها في الحلف الأطلسي في أسرع وقت”.

وتعطّل تركيا انضمام السويد، وتتّهمها بالتساهل مع “إرهابيين” أكراد لجأوا إلى أراضيها مطالبة إياها بتسليمهم. من جهتها، تأخذ المجر على السويد انتقادها لحكومة فيكتور أوربان واتّهامها إياها بعدم احترام دولة القانون.

وذكّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بأنّ “السويد وفت بكلّ الالتزامات التي طُلبت منها”.