القبض على إرهابيين من بوكو حرام كانت قد خططت لهجمات على القوات الأمنية في نيجيريا

اعتقلت الكتيبة 152، من خلال عملية هادن كاي في بانكي إرهابيين من جماعة بوكو حرام، من بينهم “بعانا بديع” المعروف أيضًا باسم “مانشي” والذي دبر هجمات ضد القوات الأمنية أدت إلى مقتل العديد من الجنود.

العملية تأتي بعد التنصت على محادثة هاتفية بين عنصرين سابقين من بوكو حرام وهما “غوني فاروق” و “أمير زابو”، اللذين كانا قادة سابقين في بوكو حرام، وكانا يخططان لهجمات ضد القوات الأمنية.

“بعانا بديع” كان من بين الآلاف من عناصر بوكو حرام الذين سلموا أنفسهم واندمجوا من جديد في المجتمع بعد إعادة تأهيلهم. لكن على الرغم من انشقاقه عن الجماعة الإرهابية، فقد ظل على اتصال وثيق بزملائه السابقين.

قالت مصادر مخابراتية إن المعلومات التي قدمها “بعانا بديع” لبوكو حرام ساعدتهم في نصب كمين للقوات الأمنية وأدت إلى مقتل عدد من الجنود في شباط 2023.

في 16 آذار 2023 مرر المشتبه به معلومة أخرى عن تحركات القوات مكنت الإرهابيين من مهاجمتهم بعبوة ناسفة أدت إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة أربعة آخرين في أطراف بلدة بانكي في نيجيريا.

وأعرب المصدر عن أسفه لأن العوائق الحقيقية التي تحول دون القضاء التام والنهائي على إرهابيي بوكو حرام هم المخبرين المحليين الذين ينقلون المعلومات للجماعة الإرهابية.

وهناك مخاوف من أن استمرار الإفراج عن الإرهابيين الذين اعربوا عن ندمهم وادماجهم من جديد في المجتمع قد يقوض التقدم المحرز حتى الآن في الحرب ضد الإرهاب.

وتسعى الحكومة الفيدرالية في نيجيريا بمساعدة الجيش وحكومة ولاية برنو في إيجاد إجراء للتعامل مع أكثر من 90 ألف إرهابي سابق.