أقيمت جلسة توعية مجتمعية تم تنظيمها للاحتفال بـ”اليوم العالمي للمرأة لعام 2023

اعتبر مركز الديمقراطية والتنمية في نيجيريا، وهو منظمة غير حكومية، الصمت عقبة رئيسية في طريق القضاء على العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في الشمال الشرقي.

صرحت الدكتورة أمينة نور القلوي، المستشارة الاجتماعية، في جلسة توعية مجتمعية ليوم واحد تم تنظيمها للاحتفال بـ”اليوم العالمي للمرأة لعام 2023″.

وقالت القلوي إن النساء لم يرغبن في التحدث علناً عن تجربتهن، مضيفة أنه “يتم إلقاء اللوم على الضحايا أو رفض مساعدتهم أو إخبارهم بالتوقف عن الكلام”.

وأضافت “سيؤدي ذلك إلى زيادة العواقب الجسدية والنفسية الوحشية على الناجين لأنهم يتعرضون للصدمة والوصم، ونتيجة لذلك يُحرمون من العدالة”.

في اليوم العالمي للمرأة.. مركز نيجيري يعتبر "الصمت" عقبة رئيسية في طريق القضاء على العنف الجنسي

وفقًا لنور القلوي، تم تصميم برنامج العناية الواجبة عن طريق التنمية (CDD) لخلق الوعي حول العنف الجنسي والجنساني، وتثبيط ثقافة الصمت، وتقليل وصمة العار، وتعزيز وصول الناجين إلى العدالة.

تحدث أيضًا منسق اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بورنو، جوماي مشيليا، عن قلقه إزاء عدم قدرة الحكومة على جميع المستويات على دمج قانون المساواة بين الجنسين في القانون المحلي.

وقالت إن تدجين قانون المساواة بين الجنسين من شأنه أن يقلل من العنف الجنسي والجنساني في المجتمع.

ونصحت النساء بالسعي لتحقيق العدالة من خلال السلطات المختصة عند انتهاك حقوقهن، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

من جانبها، نصحت موغوا كامباشا، رئيسة جمعية الوقوف من أجل المرأة، ضحايا العنف الجنسي بالاحتفاظ بالأدلة لتسريع ملاحقة الجناة.

وأضاف: “الخطوة الأولى، هي نقل الناجين إلى المستشفى وفي القيام بذلك لا ينبغي أن يفعلوا كل ذلك بمفردهم، يجب عليهم أيضًا الذهاب مع الشرطة”.

وتابعت: “بعد التحليل السريري، من واجب الشرطة إحالة القضية إلى إدارة التحقيقات الجنائية (CID).

وقالت كامباشا: “ستتابع الشركة القضية حتى النهاية المنطقية، ونذهب إلى المحكمة لضمان حصول النساء على العدالة”.