زيلينسكي يحذر من أن سقوط باخموت سيفتح الطريق أمام روسيا

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من قدرة القوات الروسية على”فتح الطريق” للاستيلاء على مدن رئيسية في شرق أوكرانيا، إذا سيطرت على باخموت، حيث دافع عن قراره بإبقاء القوات الأوكرانية في المدينة المحاصرة.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”: “هذا تكتيكي بالنسبة لنا”، كما أصر على أن قادة كييف العسكريين متحدون في إطالة أمد دفاعهم عن المدينة بعد أسابيع من الهجمات الروسية التي تركتها على أعتاب السقوط في أيدي القوات الروسية.

زيلينسكي يحذر.. سقوط باخموت يفتح الطريق لاستيلاء روسيا على مدن أخرى

وتابع: “نحن نفهم أنه بعد باخموت يمكنهم الذهاب إلى أبعد من ذلك. يمكن أن يذهبوا إلى كراماتورسك، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك، سيكون طريقًا مفتوحًا للروس بعد باخموت إلى مدن أخرى في أوكرانيا، في اتجاه دونيتسك.. لهذا السبب يقف رجالنا هناك”.

وأضاف زيلينسكي إن دوافعه للإبقاء على المدينة “مختلفة للغاية” عن أهداف روسيا. نحن نفهم ما تريد روسيا تحقيقه هناك. مضيفًا: “روسيا بحاجة إلى بعض الانتصار على الأقل – نصر صغير – حتى من خلال تدمير كل شيء في باخموت”.

وأردف رئيس أوكرانيا: “إذا كانت روسيا قادرة على “وضع علمها الصغير” على قمة باخموت، فسيساعد ذلك على تعبئة مجتمعهم من أجل خلق فكرة أنهم جيش قوي”.

زيلينسكي يحذر.. سقوط باخموت يفتح الطريق لاستيلاء روسيا على مدن أخرى

على الرغم من أن باخموت لا تحمل قيمة إستراتيجية كبيرة في حد ذاتها، فإن وصلات الطرق الخاصة بها إلى كراماتورسك وسلوفيانسك وهما محورين حضريين صناعيين مكتظين بالسكان في الشمال الغربي يعني أن تلك المدن ستكون التالية في مرمى روسيا.

وشكك بعض القادة والضباط من الرتب الأدنى في جدوى احتجاز باخموت وسط تزايد عدد الضحايا وتزايد خطر عزل مئات أو حتى الآلاف من القوات الأوكرانية.

لكن زيلينسكي رفض هذه المخاوف، موضحًا أنه “لم يسمع شيئًا كهذا من قادته”، كما قال: “علينا أن نفكر في شعبنا أولًا ولا ينبغي أن يُحاط أحد أو يُحاصر – هذا مهم للغاية”.

وأضاف زيلينسكي: “يرى رجال الجيش بأنفسهم أنه يتعين علينا أن نبقى أقوياء هناك على الرغم من حقيقة أن روسيا دمرت المدينة بأكملها وكل شيء هناك”.