تواصل عمليات إحصاء ضحايا زلزال تركيا وسوريا بعد مرور 3 أسابيع على حدوثه

قالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) إن عدد القتلى في تركيا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الشهر الماضي ارتفع إلى 45.089 قتيلا، ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى بما في ذلك سوريا إلى نحو 51 ألفا.

أصاب الزلزال والهزات القوية اللاحقة أكثر من 108000 شخص في تركيا وترك الملايين يحتمون في الخيام أو يسعون للانتقال إلى مدن أخرى.

تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة بناء المنازل في غضون عام، لكن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل أن يتمكن الآلاف من مغادرة الخيام أو مساكن الحاويات، والطوابير اليومية للحصول على الطعام، والانتقال إلى مساكن دائمة.

ومن المقرر أن يلقي خطابا أمام نوابه في حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، مع التركيز على الزلزال والانتخابات الرئاسية والبرلمانية. ومن المقرر عقدها بحلول يونيو والتي تُشكل أكبر تحد سياسي واجهه أردوغان في فترة حكمه التي استمرت عقدين.

تجاوزت 50 ألفاً.. حصيلة جديدة لضحايا زلزال تركيا وسوريا

أناس يفترشون الأرض في هاتاي بعد انهيار منازلهم. (رويترز)

انهار أكثر من 160 ألف مبنى تركي يحتوي على 520 ألف شقة أو تضررت بشدة في الكارثة، وهي الأسوأ في تاريخ البلاد الحديث.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ في بيان إن نحو مليوني شخص فروا من المنطقة التي تعرضت لأكثر من 11 ألف هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول.

وذكرت إنها أقامت أكثر من 350 ألف خيمة، مع إنشاء مدن من الخيام في 332 مكانًا في جميع أنحاء المنطقة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم الثلاثاء، إن المنظمة ستدعم أنقرة في استجابتها للزلزال.

وقال تيدروس إن تركيا “تبذل قصارى جهدها” لكنها لا تزال بحاجة إلى دعم دولي لمساعدة الضحايا.