الصحافة الروسية تحت أوامر عدم الاقتباس من رئيس فاغنر

أمضى يفغيني بريغوجين، المدان السابق الذي أسس مرتزقة فاغنر الروسية سيئة السمعة في عام 2014، معظم الأسبوع الماضي في انتقاد علني لوزارة الدفاع الروسية لفشلها في “توفير الذخيرة” لشركته المرتزقة.

ثم أفاد يوم الخميس 23 فبراير بأن نوبات غضبه قد نجحت! على الرغم من مزاعم بريغوجين بأن القضية كانت لها عواقب حياة أو موت للمقاتلين الروس، لم تخصص وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة أي تغطية تقريبًا للنزاع.

وفقًا لتقرير جديد بحسب “ميدوزا“، لم يكن ذلك من قبيل الصدفة: نقلاً عن مصادر من وسائل الإعلام التي يسيطر عليها الكرملين ووزارة الدفاع الروسية ذكرت المنفذ المستقل Verstka يوم الخميس أن الصحفيين الحكوميين تلقوا أمرًا بعدم الاقتباس من يفغيني بريغوجين ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية – وأن إدارة بوتين لديها حملة تشويه ضد رئيس فاغنر جاهزة للانطلاق إذا لزم الأمر.

الكرملين يمنع الصحفيين الموالين له من ذكر أي تصريحات لـ "بريغوجين" مؤسس فاغنر

تم توجيه عدد من وسائل الإعلام الروسية المدعومة من الدولة بعدم الاستشهاد بتصريحات أدلى بها مؤسس مجموعة مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين بشأن “مواضيع غير محايدة” حسبما أفادت وسائل الإعلام المستقلة Verstka يوم الخميس، نقلاً عن مصدر من إحدى الوكالات.

حملة تشويه ضد بريغوجين؟

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لمصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية أعدت السلطات الروسية “حملة تشهير إعلامي” ضد بريغوجين لكنها قررت عدم إطلاقها في الوقت الحالي.

وجد تحليل أجراه صحفيو Verstka أن وكالات الأنباء التي يسيطر عليها الكرملين RIA Novosti و TASS و Interfax قد توقفت بالفعل عن الاقتباس من تصريحات بريغوجين في الأسابيع الأخيرة، باستثناء التصريحات المتعلقة مباشرة بنشاط مجموعة فاغنر في ساحة المعركة.

وقال مصدر من منفذ حكومي “في اجتماع هذا الأسبوع، كرر لنا المسؤولون أن الحظر على يفغيني بريغوجين الذي وضعناه في يناير لا يزال ساري المفعول”. وتابع: “نحن ممنوعون من ذكره ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية، نحن ممنوعون من الاستشهاد به إلا في الحالات التي يكون فيها أول شخص ينقل أخبارًا عن النجاحات على خط المواجهة. على سبيل المثال، إذا استولوا على سوليدار أو وصلوا إلى ضواحي باخموت “. وأكد المصدر المقرب من وزارة الدفاع أن الحظر فُرض منتصف يناير.

تتفق ادعاءات المصادر مع حقيقة أن أيًا من وسائل الإعلام الحكومية الروسية لم تذكر الانتقادات الأخيرة لرئيس فاغنر لوزارة الدفاع الروسية لفشلها في توفير الذخيرة لشركة المرتزقة، على الرغم من أنها نشرت رد السكرتير الصحفي للكرملين ديمتري بيسكوف. كما تجاهلت الوكالات بيان يفغيني بريغوجين الصادر في 23 فبراير والذي أدعى فيه أن مجموعة فاغنر بدأت في تلقي الإمدادات التي تحتاجها.

بالإضافة إلى التعتيم الإعلامي على بريغوجين، قال المصدر المقرب من وزارة الدفاع لـ Verstka أنه في وقت مبكر من هذا العام بدأ أعضاء إدارة بوتين مناقشة فكرة حملة إعلامية ضد رئيس المرتزقة.

وبحسب المصدر جاء الاقتراح من أجزاء من الإدارة يسيطر عليها النائب الأول لرئيس الأركان أليكسي جروموف. وقال المصدر إنه بحلول نهاية يناير كان لدى الإدارة “دلاء من الهراء” بشأن بريغوجين “جاهزة للانطلاق” ، لكنها قررت في النهاية تأجيل الحملة في الوقت الحالي.