وكالة الأمن القومي في نيجيريا تحذر من مؤامرات لزعزعة الأمن

حذرت وكالة الأمن القومي من المؤامرات لإشعال الاضطرابات المدنية أثناء الانتخابات في نيجيريا.

وقال مستشار الأمن القومي لرئيس الجمهورية اللواء المتقاعد باباغانا مونجونو، Babagana Monguno: “نحذر من المؤامرات لاستغلال الوضع الاجتماعي والاقتصادي الحالي في نيجيريا لإشعال الاضطرابات المدنية قبل وأثناء وبعد الانتخابات العامة”.

ووجّه مونجونو، الذي يمثله سانوسي غالاديما، مسؤول في مكتب وكالة الأمن القومي، التحذير خلال اجتماع اللجنة الاستشارية المشتركة بين الوكالات حول أمن الانتخابات (ICCES) الذي عقدته اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (INEC) في أبوجا يوم الثلاثاء.

وأضاف مونجونو إن الحكومة كانت على دراية بمؤامرات الجماعات التخريبية المحلية والمتعاونين الخارجيين معها لاستغلال المناخ الاجتماعي والاقتصادي الحالي في البلاد بسبب سياسات حكومية جيدة النية لإشعال التوقيف المدني.

وأوضح: “في هذا السياق وتماشيًا مع التزام السيد الرئيس بضمان الانتقال السلمي للسلطة السياسية إلى الرئيس القادم المنتخب ديمقراطيًا من خلال انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية، تم تكليف الأجهزة الأمنية بضمان انتشار قوي للتعامل بشكل حاسم مع أي فرد أو المجموعة، بغض النظر عن مكانتها العالية”.

وبالتالي ، ناشدت وكالة الأمن القومي التزامًا قويًا بين أصحاب المصلحة الأساسيين في العملية الانتخابية، والالتزام الصارم بقواعد اللعبة من قبل الفاعلين السياسيين وأفراد الأمن، وإظهار مستوى عالٍ من الاحتراف نحو تحقيق انتخابات ناجحة وذات مصداقية.

تحذير من مؤامرات واضطرابات أثناء الانتخابات في نيجيريا

طمأنة الناخبين

وطمأن النيجيريين بتصميمه الثابت على تنسيق جهود جميع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية من أجل إجراء انتخابات 2023 بنجاح.

ومع ذلك، لاحظت وكالة الأمن القومي بقلق بالغ تصاعد الحملات الانتخابية العنيفة في أجزاء من البلاد على الرغم من اتفاق السلام الذي أقره جميع حملة الراية الرئاسية.

وقالت وكالة الأمن القومي: “من الواضح أن ما ورد أعلاه قد أدى إلى عزل الجهود المتضافرة لوكالات الأمن والاستخبارات لتحييد بشكل فعال التحديات الأمنية السائدة المرتبطة بالتمرد والإرهاب والخطف والتحريضات الانفصالية والصراع القائم على الموارد والصراع المجتمعي، من بين أمور أخرى”.

وحث مونجونو اللجنة الانتخابية المستقلة على ضرورة التزام المرشحين للرئاسة بالتزامهم بإجراء انتخابات مقبلة سلمية في الجولة التالية من اتفاق السلام الوطني.

وأمر اللجنة الانتخابية المستقلة والوكالات الأمنية ولجنة السلام الوطنية بتطوير استراتيجيات لتهدئة المخاوف المعتادة التي تميز الاستعداد للانتخابات العامة في نيجيريا.

كما أشاد مونجونو بمدونة قواعد السلوك وقواعد الاشتباك المعدلة لوكالات الأمن بشأن الواجبات الانتخابية والتي صدرت في الاجتماع.

وقال: “ما سبق سيعزز بلا شك التآزر والتعاون بين الوكالات الأعضاء للتخفيف بشكل فعال من التهديد المتصور أثناء ومراحل ما بعد الانتخابات.”

وفي تصريحاته ، قال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، محمود يعقوبو، إن اللجنة تشجعت من تأكيدات الأمن في جميع المواقع ، حيث ستجرى الانتخابات والأنشطة الانتخابية.

تحذير من مؤامرات واضطرابات أثناء الانتخابات في نيجيريا

وقال يعقوبو أن الاجتماع يهدف الى تعديل خطة عمل اللجنة للانتخابات القادمة لضمان سلامة الجميع.

مشيرًا إلى أن اللجنة تدرك أن الأجهزة الأمنية لن تحمي المسؤولين والمنشآت فحسب ، بل ستحمي أيضًا المراقبين والصحفيين ومقدمي الخدمات المعتمدين، وقبل كل شيء الناخبين أنفسهم.

وأضاف: “أيضًا أمن جميع المشاركين في العملية، بدءًا من مسؤولي اللجنة الانتخابية المستقلة، والتسهيلات التي سنستخدمها في الانتخابات، بالإضافة إلى جميع أولئك الذين لديهم أعمال مشروعة ليكونوا جزءًا من العملية الانتخابية”.

وقال ياكوبو: “من المراقبين إلى الصحفيين الذين يمثلون مختلف المؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية إلى مقدمي الخدمات مثل الناقلين وغيرهم ، ولكن قبل كل شيء، سيدلي الناخبون بأصواتهم في حوالي 177 ألف موقع على مستوى البلاد يوم السبت”.