المناورات البحرية لجنوب أفريقيا مع روسيا والصين تثير قلق الغرب

  • لقد نشرت روسيا فرقاطة مسلحة بجيل جديد من صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت تسمى الزركون
  • تعد الصين الآن أكبر شريك تجاري ثنائي لأفريقيا، لكن الاتحاد الأوروبي هو إلى حد بعيد أكبر سوق لصادرات جنوب أفريقيا

كان من المقرر أن تبدأ جنوب أفريقيا تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا والصين يوم الجمعة، وهي خطوة تصفها بأنها روتينية لكنها أثارت انتقادات محلية وتخشى أن تهدد التدريبات العلاقات المهمة مع الشركاء الغربيين.

تتنافس القوى العالمية على النفوذ في أفريقيا وسط التوترات العالمية المتفاقمة الناتجة عن الحرب في أوكرانيا والموقف الصيني العدواني بشكل متزايد تجاه تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

ترفض بعض الدول الإفريقية بشدة الانحياز إلى أي طرف في سعيها للاستفادة من حرب الشد الدبلوماسية.

لكن محللين قالوا إن استضافة تمرين موسي 2 الذي يستمر عشرة أيام، والذي يتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لغزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير، يمثل استراتيجية محفوفة بالمخاطر.

وقال ستيفن جروزد، من معهد جنوب أفريقيا للشؤون الدولية: “ستكون هذه التدريبات بمثابة مانع للصواعق”.

قلق من المناورات العسكرية.. هل أعلنت جنوب أفريقيا "ضمنيا" تحالفها مع روسيا والصين؟

وتقول جنوب أفريقيا إنها تتمسك بموقف محايد بشأن الصراع في أوكرانيا وامتنعت عن التصويت على قرار للأمم المتحدة العام الماضي يدين روسيا.

وأشارت إلى تدريبات مماثلة أجرتها مع شركاء دوليين آخرين، بما في ذلك واحدة مع فرنسا في نوفمبر، ورفضت الانتقادات.

وقالت وزارة الدفاع بجنوب أفريقيا الشهر الماضي إن “جنوب أفريقيا، مثل أي دولة مستقلة وذات سيادة، لها الحق في إدارة علاقاتها الخارجية بما يتماشى مع، مصالحها الوطنية”.

لكن ستة دبلوماسيين مقيمين في جنوب أفريقيا – جميعهم من حلف شمال الأطلسي أو دول الاتحاد الأوروبي – قالوا لرويترز إنهم أدانوا التدريبات.

قال أحدهم: “هذا ليس صحيحًا، وقلنا لهم إننا لا نوافق”.

لقد نشرت روسيا فرقاطة مسلحة بجيل جديد من صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت تسمى الزركون.

وقد وصف الرئيس فلاديمير بوتين السلاح، الذي يمكنه السفر بأكثر من خمسة أضعاف سرعة الصوت، بأنه “لا يمكن إيقافه”. وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس هذا الشهر أن الفرقاطة ستجري تدريباً خلال التمرين.

وقال جروز: “لست متأكدًا من أن جنوب أفريقيا تدرك حقًا رد الفعل العكسي المحتمل”.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق، ونفت قوات الدفاع الوطني في جنوب أفريقيا تقرير تاس. لكن الغضب بين المعارضين للانتشار الروسي في مياه جنوب أفريقيا مستمر.

في نهاية الأسبوع الماضي، رست السفينة التي تحمل الزركون في كيب تاون، مزينة بالحرفين Z و V – الرموز التي تستخدمها روسيا للترويج للحرب في أوكرانيا.

وكتب عمدة المدينة جوردين هيل لويس على تويتر، أن السفينة غير مرحب بها في المدينة: “لن تكون كيب تاون متواطئة في حرب الشر الروسية”.

قلق من المناورات العسكرية.. هل أعلنت جنوب أفريقيا "ضمنيا" تحالفها مع روسيا والصين؟

العلاقات التاريخية

وللمؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا علاقات طويلة الأمد مع موسكو، والتي دعمت نضالها ضد نظام الفصل العنصري الذي تعتبره دول غربية حليفًا في الحرب الباردة.

قال كوبوس فان ستادين من مشروع الصين العالمي الجنوبي: “موقف روسيا، وبدرجة أقل الصين، كحليف مناهض للاستعمار لا يزال يتردد صداها في معظم أنحاء إفريقيا، حتى لو كان الآخرون قد ينظرون إليه الآن على أنه تاريخ قديم”.

وفي الوقت الذي تسعى فيه روسيا والصين الآن إلى بناء تحالفات دولية جديدة، قال إن التاريخ يأتي إلى الواجهة في إفريقيا حيث تحرص بعض الدول على بدائل للهيمنة الغربية.

جنوب أفريقيا، على سبيل المثال، تقدر بشكل كبير مكانتها داخل كتلة البريكس إلى جانب روسيا والصين والهند والبرازيل، وتدعم خطط بكين لتوسيع العضوية وزيادة نفوذها.

ومع ذلك، هناك خطر يتمثل في أن أهداف السياسة الخارجية لبريتوريا تقوض مصالحها الاقتصادية.

وقال سفير أوروبي لرويترز “بعض الشركات سألتنا عما إذا كان التعامل مع جنوب أفريقيا آمنًا لأنهم يخشون العواقب المحتملة.”

تعد الصين الآن أكبر شريك تجاري ثنائي لأفريقيا، لكن الاتحاد الأوروبي هو إلى حد بعيد أكبر سوق لصادرات جنوب أفريقيا.

بلغت التجارة الثنائية مع الاتحاد الأوروبي حوالي 53 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لبيانات جنوب أفريقيا، مقارنة بما يزيد قليلاً عن 750 مليون دولار مع روسيا.

يقول المنتقدون المحليون لجهودجوهانسبرغ لتعميق العلاقات مع روسيا والصين إن الواقع الاقتصادي وحده يجب أن يكون كافياً لإعطاء الحكومة وقفة جادة.