الأمم المتحدة تحث على مساعدة ملايين الأشخاص في أوكرانيا

طلبت الأمم المتحدة الأربعاء مبلغ 5,6 مليارات دولار لتلبية الحاجات الإنسانية لنحو 11,1 مليون شخص في أوكرانيا و4,2 ملايين لاجئ والمجتمعات المضيفة في أوروبا.

وقال مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث في بيان “بعد قرابة السنة تستمر الحرب بحصد القتلى والحاق الدمار والنزوح يوميا وعلى نطاق هائل”.

في سياق متصل تواصل دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأربعاء في بروكسل مفاوضاتها لتسريع تسليم الأسلحة والذخائر لأوكرانيا التي تطالب بالحصول على مقاتلات من أجل مقاومة الغزو الروسي بشكل أفضل.

الثلاثاء، قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ قبل اجتماع لـ”مجموعة رامشتاين” الذي يستمر يومين إنّ “تزويد الأوكرانيين بالأسلحة التي وُعدوا بها للحفاظ على قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم يشكّل أولوية”.

وتُتّخذ كل القرارات الخاصة بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا ضمن هذه المجموعة التي شكّلتها وترأسها الولايات المتحدة وتشارك فيها حوالى خمسين دولة. وتعقد معظم اجتماعاتها في القاعدة الأمريكية في رامشتاين بألمانيا.

والأربعاء، يستمرّ الاجتماع الذي بدأ الثلاثاء في بروكسل.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على فيسبوك مساء الثلاثاء “برنامج الغد مزدحم بنفس القدر. سنخصص المزيد من الوقت للدبابات”.

وأكّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن “سنوفر للأوكرانيين وسائل تمكّنهم من الصمود والتقدم خلال الهجوم المضاد في الربيع”. وفيما تحدّث عن المدفعية ومنظومات الدفاع المضاد للطائرات والدبابات، لم يذكر المسؤول الأميركي المقاتلات في شحنات الأسلحة المقبلة.