أردوغان: إعادة الإعمار ستتم في خلال عام واحد فقط

  • الرئيس التركي: الزلزال أحدث دمارًا على مساحة 500 كم
  • أردوغان يعلن تقديم مساعدات بقيمة 15 ألف ليرة لكل عائلة متضررة من الزلزال

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع أعداد قتلى زلزال تركيا إلى 21 ألفًا و848 قتيلًا، فيما بلغت أعداد الإصابات خلال اليوم السادس بعد الزلزال 80104.

وبالتزامن مع مواصلة فرق البحث والإنقاذ انتشال الجثث والعثور عن ناجين، أشار أردوغان إلى وقف أعمال البحث والإنقاذ في شانلي أورفة اعتبارًا من الخميس الماضي، فيما تم البدء في رفع الأنقاض.

وأضاف أردوغان خلال كلمة ألقاها في ديار بكر: “مئات الآلاف من المباني لم تعد صالحة للسكن وسننجز أعمال إعادة الإعمار في غضون عام واحد فقط”.

زلزال تركيا.. أردوغان يعلن وقف أعمال البحث في هذه المنطقة

مساعدات الدولة

وخلال كلمته، أكد الرئيس التركي على تقديم مساعدات بقيمة 15 ألف ليرة لكل عائلة متضررة من الزلزال، لافتًا: “460 ألف مواطن باتوا يقطنون المدارس والمؤسسات التعليمية وسندعم المواطنين ماديًا كي يتمكنوا من دفع الإيجارات”.

وأوضح: “نحطط لإعادة بناء 100 ألف وحدة سكنية خلال عامٍ واحد”. كما أعلن أردوغان تمديد المدارس إلى 20 فبراير بكل المناطق التركية.

هذا وشدّد الرئيس ارتركي على معاقبة مرتكبي جرائم السلب وغيرها في المناطق المتضررة من الزلزال.

زلزال تركيا.. أردوغان يعلن وقف أعمال البحث في هذه المنطقة

يأتي هذا فيما طلب برنامج الأغذية العالمي التابع لـ “الأمم المتحدة” الجمعة، 77 مليون دولار لمساعدة 874 ألف شخص تضرّروا جراء الزلزال في تركيا وسوريا.

وقالت الوكالة الأممية التي تتخذ من روما مقرّاً إنّ “برنامج الأغذية العالمي يطلب 77 مليون دولار لتقديم مساعدة على شكل حصص غذائية ووجبات ساخنة لما مجموعه 874 ألف شخص تضرّروا من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا”.

ويشمل هذا الرقم 284 ألف شخص شُرّدوا أخيراً في سوريا و590 ألف شخص في تركيا، وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي.