أردوغان يعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر

  •  سوء الاحوال الجوية يعيق جهود البحث
  • تدمير قرابة 6000 مبنى في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في 10 مقاطعات دمرها زلزالان أسفرا عن مقتل أكثر من 5100 شخص وخلف وراءه آثار دمار في منطقة واسعة بجنوب تركيا وسوريا المجاورة.

وبعد يوم من وقوع الزلزال ، كان رجال الإنقاذ الذين يعملون في ظروف قاسية يكافحون لإخراج الناس من أنقاض المباني المنهارة في “سباق مع الزمن”.

ارتفاع عدد القتلى في سوريا وتركيا وأردوغان يعلن حالة الطوارئ

وعندما أصبح حجم الكارثة أكثر وضوحًا من أي وقت مضى، بدا من المرجح أن يرتفع عدد القتلى بشكل كبير. وقال مسؤول في الأمم المتحدة إنه يخشى أن يكون آلاف الأطفال قد قتلوا.

تم إسقاط الآلاف من المباني ، ودمرت المستشفيات والمدارس ، وأصيب عشرات الآلاف من الأشخاص أو أصبحوا بلا مأوى في العديد من المدن التركية والسورية بسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة – وهو الأكثر دموية في تركيا منذ عام 1999 – وثاني بعد ساعة واحدة.

صعوبات جمّة

أعاق طقس الشتاء القارس جهود الإنقاذ وإيصال المساعدات ، وجعل محنة المشردين أكثر بؤسًا. كانت بعض المناطق بلا وقود وكهرباء.

ارتفاع عدد القتلى في سوريا وتركيا وأردوغان يعلن حالة الطوارئ

أعرب مسؤولو الإغاثة عن قلقهم بشكل خاص بشأن الوضع في سوريا ، التي تعاني بالفعل من أزمة إنسانية بعد ما يقرب من 12 عامًا من الحرب الأهلية.

وفي خطاب ألقاه يوم الثلاثاء ، أعلن أردوغان أن المقاطعات التركية العشر المتضررة منطقة منكوبة وفرض حالة الطوارئ في المنطقة لمدة ثلاثة أشهر. سيسمح ذلك للرئيس ومجلس الوزراء بتجاوز البرلمان في سن قوانين جديدة وتقييد أو تعليق الحقوق والحريات.