إعلان جعفر بناهي إضرابه عن الطعام أثار قلق العالم

  • بيان لدار السينما: تم إطلاق سراح السيد بناهي مؤقتًا من سجن إوين
  • بناهي حاز جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية في العام 2000

أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة عن المخرج جعفر بناهي بعدما بدأ إضرابًا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الذي استمر قرابة 7 أشهر، وفق ما أفاد أنصاره الجمعة.

وأوقف المخرج قبل شهور من اندلاع الاحتجاجات الحالية المناهضة للنظام، لكن سجنه بات رمزًا لمعاناة الفنانين الذين يرفعون أصواتهم ضد السلطات.

وأُطلق سراح بناهي من سجن إوين “بعد يومين على بدئه إضرابًا عن الطعام من أجل الحرية”، وفق ما أفاد عبر تويتر مركز حقوق الإنسان في إيران الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا، بينما نشرت صحيفة “شرق” الإيرانية صورة لبناهي وهو يعانق أحد أنصاره.

الإفراج بكفالة عن المخرج الإيراني جعفر بناهي بعد إضرابه عن الطعام

تفاصيل توقيف بناهي

وأوقف المخرج الحائز جوائز في يوليو وبدأ إضرابًا عن الطعام الأربعاء احتجاجًا على مواصلة اعتقاله.

وجاء في بيان لدار السينما في إيران التي تضم شخصيات ضمن هذا المجال أنه “تم إطلاق سراح السيد بناهي مؤقتًا من سجن إوين بعد جهود بذلتها عائلته ومحاموه وشخصيات سينمائية”.

وأثار الإعلان عن بدء بناهي إضرابًا عن الطعام موجة قلق في أنحاء العالم حيال وضع المخرج الذي فاز بجوائز في أهم 3 مهرجانات سينمائية في أوروبا.

وقال بناهي في بيان نشرته زوجته “اليوم، على غرار الكثير من الأشخاص العالقين في إيران، لا أملك خيارًا غير التظاهر ضد هذا السلوك غير الإنساني مستخدمًا أعز ما أملك.. حياتي”.

واضاف محذّرًا “سأبقى في هذا الوضع إلى أن يتم الإفراج عن جثتي من السجن”.

وكان بناهي حاز جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية في العام 2000 على فيلمه “الدائرة” (The circle). وفي العام 2015، حاز جائزة الدب الذهبي في برلين عن فيلم “تاكسي” (Taxi Tehran)، وفي العام 2018 فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي عن فيلم “ثلاثة وجوه” (Three faces).