الولايات المتحدة تمنح أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى لأول مرة

  • من المتوقع الإعلان عن المساعدة في مجال الأسلحة في أقرب وقت هذا الأسبوع

قال مسؤولان أمريكيان لرويترز إن الولايات المتحدة تُجهز أكثر من ملياري دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا والتي من المتوقع أن تشمل صواريخ بعيدة المدى لأول مرة بالإضافة إلى ذخائر وأسلحة أخرى.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع الإعلان عن المساعدة في مجال الأسلحة في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وأضافوا أنه من المتوقع أن تشمل أيضا معدات دعم لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت وذخائر دقيقة التوجيه وأسلحة جافلين المضادة للدبابات.

تتجاوز الملياري دولار.. الولايات المتحدة تكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

قال أحد المسؤولين إن جزءًا من الحزمة ، المتوقع أن يكون 1.725 مليار دولار ، سيأتي من صندوق يُعرف باسم مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، والتي تسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بالحصول على أسلحة من الصناعة بدلاً من الأسلحة الأمريكية الحالية.

ستذهب أموال USAI نحو شراء سلاح جديد ، القنبلة ذات القطر الصغير المطلقة من الأرض (جي إل إس دي بي)  (GLSDB) ، والتي يبلغ مداها 94 ميلاً (150 كم).

رفضت الولايات المتحدة طلبات أوكرانيا للحصول على صاروخ ATACMS (أتاسمس) البالغ مداه 185 ميلاً (297 كم).

تتجاوز الملياري دولار.. الولايات المتحدة تكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

يمكن أن يسمح المدى الأطول لقنبلة GLSDB الانزلاقية لأوكرانيا بضرب أهداف كانت بعيدة المنال ومساعدتها على مواصلة الضغط على هجماتها المضادة من خلال تعطيل روسيا بشكل أكبر وراء خطوطها.

يتم توجيه GLSDB بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ويمكنه التغلب على بعض التشويش الإلكتروني ، ويمكن استخدامه في جميع الظروف الجوية، كما يمكن استخدامه ضد المركبات المدرعة.

كما سيتم استخدام أموال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية لدفع المزيد من مكونات الدفاعات الجوية HAWK (هوك) وأنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار والمدفعية المضادة ورادارات المراقبة الجوية ومعدات الاتصالات وطائرات PUMA (بوما) بدون طيار وقطع غيار للأنظمة الرئيسية مثل Patriot باتريوت و Bradley برادلي.

 

تتجاوز الملياري دولار.. الولايات المتحدة تكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

وأضاف المسؤول أن هناك كمية كبيرة من المعدات الطبية لتجهيز ثلاثة مستشفيات ميدانية تبرع بها حليف آخر.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق.

بالإضافة إلى أموال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، كان من المتوقع أن يأتي أكثر من 400 مليون دولار من المساعدات من أموال هيئة السحب الرئاسي ، والتي تسمح للرئيس بالحصول على الأسهم الأمريكية الحالية في حالة الطوارئ.

أرسلت الولايات المتحدة ما يقرب من 27.2 مليار دولار من المساعدات الأمنية إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير 2022.