اليابان وهولندا وأمريكا يستهدفان إنتاج رقائق تعزز الذكاء الاصطناعي

  • يتوسع الجهد المشترك بهدف الحد من قدرة الصين على تصنيع أشباه الموصلات المتقدمة
  • اشتكى صانعو المعدات الأمريكيون من أن إجراء بايدن الأحادي سمح للمنافسين بمواصلة العمل

تستعد اليابان وهولندا للانضمام إلى الولايات المتحدة في الحد من وصول الصين إلى آلات أشباه الموصلات المتقدمة، وتشكيل تحالف قوي من شأنه أن يقوض طموحات بكين لبناء قدرات الرقائق المحلية الخاصة بها، وفقًا لأشخاص مطلعين على المفاوضات.

ومن المقرر أن يختتم المسؤولون الأمريكيون والهولنديون واليابانيون المحادثات في أقرب وقت يوم الجمعة، بشأن مجموعة جديدة من القيود التي يُمكن فرضها على الشركات الصينية ، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لأن المحادثات خاصة.

اليابان وهولندا تنضمان لأمريكا في فرض قيود على الرقائق الصينية

مواجهة الصين

ويتوسع الجهد المشترك في القيود التي كشفت عنها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في أكتوبر والتي كانت تهدف إلى الحد من قدرة الصين على تصنيع أشباه الموصلات المتقدمة الخاصة بها أو شراء رقائق متطورة من الخارج من شأنها أن تساعد القدرات العسكرية والذكاء الاصطناعي.

والبلدان الثلاثة هي موطن لأهم الشركات التي تنتج معدات لتصنيع الرقائق، بما في ذلك ASML، و Tokyo Electron اليابانية، وشركة أبلايد ماتيريالز الأمريكية.

واشتكى صانعو المعدات الأمريكيون من أن الإجراء الأحادي الذي اتخذته إدارة بايدن سمح للمنافسين الأجانب بمواصلة العمل في واحدة من أكبر الأسواق لمنتجاتهم.

اليابان وهولندا تنضمان لأمريكا في فرض قيود على الرقائق الصينية

ماذا تعرف عن الرقائق الإلكترونية؟

ويُستهدف من إنتاج الرقائق الإلكترونية – التي تحتاج مصانع عملاقة وغرفًا خالية من الغبار وآلات بملايين الدولارات – تحويل رقائق السيليكون إلى شبكة من مليارات المفاتيح الصغيرة والتي تُسمى “الترانزستورات”، والتي تُشكل الدائرة التي ستمنح الهاتف أو الكمبيوتر أو السيارة أو الأقمار الصناعية القدرات الفائقة المطلوبة.

وإلى ذلك، تُسيطر العديد من الشركات الكبرى في العالم على صناعة الرقائق الإلكترونية، ومن أبرزها شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة، وكذلك شركاتٍ أمريكية ومنها إنتل، وكوالكوم، وبرودكوم، وميكرون.