عملة إيران تواصل السقوط أمام الدولار الأمريكي

  • وصل سعر المسكوكة الذهبية إلى 25 مليونا و300 ألف تومان

ارتفع سعر الدولار الأمريكي في إيران إلى أكثر من 45 ألف تومان مسجلا رقما قياسيا جديدا.

يأتي هذا عقب مزاعم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في البرلمان ، بأن “أسعار الذهب والعملة الصعبة والغلاء ستبدأ في التراجع”،

وأدلى رئيسي خلال جلسة الدفاع عن ميزانية العام المقبل، ببعض المزاعم حول الأوضاع الاقتصادية في إيران التي قوبلت بردود فعل واسعة من قبل البرلمانيين في إيران والخبراء.

وقال رئيسي إن “أسعار الذهب والعملة الصعبة وغلاء الأسعار ستبدأ في الانخفاض”.

الاقتصاد في إيران يواصل السقوط والنظام "يكذب ويتجمل"

وبحسب مواقع تغطي أسعار الذهب والعملة في إيران، فقد وصل سعر المسكوكة الذهبية إلى 25 مليونا و300 ألف تومان، وتم تداول سعر الدولار الأميركي لأكثر من 45300 تومان.

وعلق وزير الداخلية ، أحمد وحيدي على تسجيل الدولار سعرا قياسيا جديدا، وزعم: “نحن من ضخم حجم الدولار”.

وكتب موقع “تجارت نيوز” أنه مع ارتفاع أسعار الدولار، ارتفع أيضا سعر استئجار بطاقة الهوية لشراء حصة المواطن من الدولارات والانتفاع من اختلاف سعره عن السوق الحرة.

ويأتي هذا على الرغم من مساعي الحكومة كبح جماح الدولار من خلال وضع قيود مثل قطع الدعم الحكومي عن أصحاب البطاقات الوطنية لمنع المواطنين من دخول هذه السمسرة الجديدة.

وفيما يتعلق بالتضخم، ادعى إبراهيم رئيسي أيضًا أن معدل التضخم قد انخفض وسيشهد الناس في المستقبل انخفاضًا أكثر.

وتزامنا مع تصريحات رئيسي في البرلمان، نشر مركز إحصاء إيران تقارير وإحصاءات التضخم خلال الشهر الماضي.

وأكد مركز الإحصاء أن معدل التضخم السنوي في البلاد بلغ خلال الشهر الماضي 46.3 في المائة، وهو أعلى معدل تضخم أعلنه هذا المركز في تاريخ نشر إحصاءات مؤشر المستهلك.

وكان أعلى معدل تضخم رسمي قد وصل إلى 49.4 في المائة عام 1995 نشره البنك المركزي والذي نشر معدل التضخم في المناطق الحضرية.