بيرو تشهد احتجاجات واسعة ضد حكومة الرئيسة الحالية دينا بولوارت

  • ارتفع عدد القتلى في الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى 43 شخصًا

تجمع المتظاهرون من جميع أنحاء بيرو في ليما قبل يومين من الاحتجاجات المخطط لها ضد حكومة الرئيس دينا بولوراتي ، حيث قتل أحد المتظاهرين في اشتباكات مع الشرطة في جنوب البلاد.

وشهد البلد الواقع في أمريكا الجنوبية أكثر من خمسة أسابيع من الاحتجاجات الدامية منذ الإطاحة بسلف بولوارت بيدرو كاستيلو واعتقاله في أوائل ديسمبر كانون الأول.

خريطة توضيحية لمدينة ليما عاصمة بيرو والتي شهدت الاحتجاجات 

وبمقتل آخر يرتفع عدد القتلى في الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى 43 شخصًا ، معظمهم في جنوب وشرق البلاد ، وفقًا لأمين المظالم المعني بحقوق الإنسان في بيرو.

وقالت مستشفى سان مارتن دي بوريس التي نقلت إليها ، إن المرأة البالغة من العمر 35 عامًا ، والتي لقيت حتفها في اشتباكات مع الشرطة في بلدة ماكوساني الواقعة في جبال الأنديز ، “نُقلت إلى خدمات الطوارئ دون وجود علامات حيوية”. أصيب شخص واحد على الأقل.

بيرو.. قتيل في اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في ليما

ضابط شرطة يدفع صحفيًا خلال احتجاج ضد حكومة رئيسة بيرو دينا بولوارت في ليما في 17 يناير 2023 (أ ف ب)

بالإضافة إلى ذلك ، أُحرق مركز للشرطة ومقر قضائي ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية ، حيث تم إنقاذ الضباط بواسطة مروحية.

بدأت احتجاجات بيرو في جنوب جبال الأنديز ، حيث كانت منطقة بونو ، موطن مجتمع أيمارا الأصلي المُهمَل تاريخيًا ، بمثابة مركز الزلزال.

وستدعو المظاهرات الجماهيرية في ليما إلى استقالة بولوارت وحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة، في حين أن الاحتجاجات المضادة الجارية بالفعل ترفض تلك المطالب ، وهي علامة على انقسامات تعصف بالبلاد.