3 من جماعة أبو سياف يستسلمون للسلطات الفلبينية

  • أحد أتباع الزعيم المؤسس لجماعة أبو سياف واثنين آخرين استسلموا
  • قُتل جانجلاني في اشتباك مع الشرطة في ديسمبر 1998

قال مسؤولون يوم الثلاثاء، إن أحد أتباع الزعيم المؤسس لجماعة أبو سياف واثنين آخرين استسلموا للسلطات في مقاطعة باسيلان (Basilan) الجنوبية.

قال الكولونيل، ريتشارد فرسيلس (Richard Verceles) رئيس العمليات في قيادة شرطة المنطقة الغربية مينداناو (Mindanao)، في بيان، إن مومار كوتو سالوان، 47 عامًا، من أتباع الزعيم المؤسس للجماعة الراحل، أستاد عبدراجاك أبو بكر جانجالاني (Ustadz Abdurajak Abubakar Janjalani) ، استسلم الثلاثاء في بلدية مالوسو.

قام جنجلاني، وهو إرهابي تلقى تدريبه في أفغانستان، بتشكيل جماعة أبو سياف في عام 1990 في مقاطعة باسيلان مدعيًا أنه يروج لدولة إسلامية مستقلة في غرب مينداناو وأرخبيل سولو.

قُتل جانجلاني في اشتباك مع الشرطة في ديسمبر 1998 على مشارف مدينة إيزابيلا عاصمة باسيلان.

وقال فرسيلس (Verceles) إن سلوان (Saluan)، الذي كان مختبئا منذ وفاة جنجلاني (Janjalani)، سلم بندقية من طراز Garand مزودة بمشبك يحتوي على ثماني طلقات.

تم تسهيل استسلام سلوان من قبل الشرطة والجيش والحكومة البلدية لمالوسو (Maluso).

سيتم تسليم سلوان إلى وزارة الداخلية والحكومة المحلية للحصول على الخدمات الاجتماعية، والمساعدة المالية، ومساعدة سبل العيش، والتدريب على المهارات، وغيرها من أشكال الدعم المقدمة للمتطرفين السابقين لإعادة الاندماج في المجتمع وعائلته.

في غضون ذلك ، استسلم عضوان آخران في جماعة أبو سياف – رحمن هواري، 25 سنة، وحمودي تانجونغ، 21 سنة – يوم الاثنين إلى كتيبة المشاة الثامنة عشرة بالجيش وسلما بندقيتي جاراند.

وسهلت وحدات الشرطة والجيش والحكومة المحلية لمدينة لاميتان (Lamitan) وبلدة أونغكايا بوكان (Ungkaya Pukan) استسلامهم.