جماعة نصرة المسلمين تعمل على عزل باماكو 

  • وقعت هجمات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في منطقتي موبتي وسيغو
  • شنت أيضًا هجومًا باستخدام سيارتين مفخختين انتحاريتين على القاعدة العسكرية

على مدى الأسابيع القليلة الماضية، نفذت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين (JNIM)، فرع القاعدة في منطقة الساحل وجزء كبير من غرب إفريقيا، سلسلة من الهجمات التي اقتربت أكثر فأكثر من العاصمة المالية باماكو.

خلفت الغارات ما لا يقل عن 27 قتيلا والعديد من الجرحى.

وبدءًا من هذا الشهر، وقعت هجمات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في منطقتي موبتي Mopti وسيغو Segou بوسط مالي، بينما استهدفت أيضًا أفرادًا ومنشآت عسكرية في المناطق الجنوبية من كايس وكوليكورو. لكن في وسط هذه الهجمات ، تقع باماكو.

وتهدف المداهمات إلى المساعدة في عزل باماكو عن مناطق أخرى في مالي كجزء من استراتيجية جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لتطويق العاصمة بالعنف.

في 2 يناير، ضربت الجماعة الإرهابية مرتين، مستهدفة موقعًا دفاعيًا في منطقة ماركا كونغو الجنوبية ومحطة حصيلة محلية في بلدة كسيلا. خلفت الغارات ما لا يقل عن 7 قتلى.

تقع كلتا المدينتين في منطقة كوليكورو جنوب مالي ، خارج باماكو مباشرةً. ونسبت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لاحقًا الفضل في الهجومين ، لكنها لم تنشر أي دليل فوتوغرافي.

بعد بضعة أيام في 8 يناير، ضربت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مرة أخرى مرتين في نفس اليوم ، حيث أصابت مركزًا لقوات الدرك في بلدة سيبيكورو في منطقة كاييس في مالي وموقعًا مخصصًا في ديدياني، ليس من باماكو في منطقة كوليكورو.

بعد يومين، في 10 يناير، شن فرع القاعدة مرة أخرى هجومًا مزدوجًا آخر. هذه المرة ، استهدفت القوات المالية مرتين بين ديا وديافارابي في منطقة موبتي بوسط مالي ، قبل أن تستهدف مرة أخرى القوات المالية بين ماسينا وكومارا في منطقة سيغو المجاورة. فقد ما لا يقل عن 14

جنديًا ماليًا حياتهم خلال الكمينين المزدوجين.

جماعة نصرة المسلمين تقترب من باماكو

تظهر الصور التي نشرتها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين من الهجمات بالتفصيل كميات وفيرة من الأسلحة والذخيرة بالإضافة إلى مركبتين عسكريتين ماليتين تم الاستيلاء عليهما خلال الكمينين المزدوجين.

على مدى الأيام الأربعة التالية، استهدفت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مراكز الدرك المالي في كل من سيغو وكوليكورو، على الرغم من عدم قتل أي من رجال الدرك. ومع ذلك ، توجد ثلاث مراكز درك على الأقل بالقرب من باماكو.

وأعلنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين رسمياً مسؤوليتها عن واحدة فقط من هذه الغارات ، وهي الهجوم المذكور أعلاه على محطة في سيغو. بالإضافة إلى ذلك ، اغتالت الجماعة الإرهابية أيضًا ضابط شرطة في مدينة نارا جنوب مالي خلال هذه الفترة.

وفي 15 يناير ، قُتل أربعة جنود ماليين على الأقل في كمين بين جوميترا وكوالا شمال باماكو في منطقة كايس، أظهرت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مرة أخرى أن رجالها استولوا على كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات، بالإضافة إلى مركبتين عسكريتين.

في نوفمبر ، اختطف إرهابيون قسيسًا ألمانيًا من العاصمة، وهي المرة الأولى التي تتمكن فيها القاعدة من إجراء عملية اختطاف ناجحة في باماكو.

وفي تموز (يوليو) الماضي، شنت أيضًا هجومًا باستخدام سيارتين مفخختين انتحاريتين على القاعدة العسكرية الرئيسية في مالي في كاتي، على بعد 15 كيلومترًا فقط من باماكو.

وفي الشهر نفسه ، قتلت ستة أشخاص في هجوم على بعد 80 كيلومترًا من باماكو ومن الناحية التاريخية ، تم الإبلاغ عن هجمات إرهابية داخل باماكو أو قريبة جدًا منها في 2015 و 2016 و 2017.

ومع ذلك، بذل الكيان الإرهابي جهودًا أكثر تضافرًا للدفع جنوبًا في مالي نحو باماكو في الأسابيع الأخيرة.

إن تطويق باماكو بهذا العنف، في نظر جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، يضع ضغطًا إضافيًا على المجلس العسكري الحاكم إما للاستسلام لمطالب المجموعة بحكم الدولة المالية بموجب قانون الشريعة أو الانهيار تمامًا.

المجلس العسكري في مالي، بقيادة العقيد عاصمي غويتا، يتولى السلطة منذ مايو 2021 بعد الإطاحة بالحكومة الانتقالية التي تم تشكيلها بعد الانقلاب الأولي في البلاد في أغسطس 2020. ومنذ ذلك الحين اتخذت حكومة غويتا موقفًا صارمًا مناهضًا للفرنسيين ، وطالبت بإبقاء –

انتهى الوجود العسكري الفرنسي داخل مالي مطلع عام 2022.

وهكذا انتهت العملية العسكرية الفرنسية في مالي رسميًا في أغسطس 2022، مع مغادرة العديد من الشركاء الأوروبيين الآخرين لمالي على غرار فرنسا. ومع ذلك ، فإن مجموعة فاغنر الروسية تحل محلها منذ الانضمام إلى القتال داخل مالي العام الماضي، ارتفع عنف

الإرهابيين بشكل كبير بينما تصاعد العنف ضد المدنيين من قبل الدولة ورجال فاغنر بشكل مطرد.

للمزيد عن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين: