كتاب الدولة الفاشلة.. انهيار الاتحاد السوفيتي لا يعني انتهاء الإمبريالية الروسية

يشهد العالم حاليًا ثورة في الأمن العالمي ومن الواضح أن صانعي السياسة الغربيين غير مستعدين لها، وهي الانهيار الوشيك للاتحاد الروسي.

وبدلاً من التخطيط لحالات طارئة للتداعيات الخارجية والاستفادة من نزع الإمبريالية الروسية، يبدو أن المسؤولين الغربيين عالقون في حقبة ماضية، معتقدين أن بإمكانهم العودة إلى الوضع الراهن في فترة ما بعد الحرب الباردة، حتى أن البعض يقدم ضمانات أمنية لموسكو للحفاظ على أمنها.

كتاب الدولة الفاشلة.. دليل على تمزق روسيا

لكن روسيا دولة فاشلة، لم تكن قادرة على تحويل نفسها إلى دولة قومية، دولة مدنية أو حتى دولة إمبريالية مستقرة، إنه اتحاد فيدرالي بالاسم فقط، حيث تنتهج الحكومة المركزية سياسة التجانس العرقي واللغوي وتنكر أي سلطات لجمهوريات ومناطق البلاد البالغ عددها 83 جمهورية، ومع ذلك، كشفت المركزية المفرطة نقاط الضعف المتعددة في البلاد، بما في ذلك الاقتصاد المنكمش الذي تضغط عليه العقوبات الدولية، والهزائم العسكرية في أوكرانيا التي تكشف عن عدم كفاءة وفساد النخبة الحاكمة فيها، والقلق في العديد من المناطق من تقلص ميزانياتها.

تم الكشف عن موسكو أخيرًا كمركز إمبراطوري جشع يستنفد قدراتها على الحفاظ على تماسك البلاد. ومع ذلك، لا يزال معظم القادة الغربيين يفشلون في رؤية فوائد تفكك روسيا.

كتاب الدولة الفاشلة.. انهيار الاتحاد السوفييتي لا يعني انتهاء إمبراطورية روسيا

سيكون تمزق الاتحاد الروسي هو المرحلة الثالثة من الانهيار الإمبراطوري بعد تفكك الكتلة السوفيتية وتفكك الاتحاد السوفيتي في أوائل التسعينيات.

إنها مدفوعة بصراعات النخبة على السلطة والتنافس المتصاعد بين الحكومة المركزية والمناطق الساخطة، والتي قد تؤدي في بعض أجزاء البلاد إلى حروب أهلية ونزاعات حدودية. ومع ذلك، فإنه سيشجع أيضًا ظهور دول جديدة واتحادات أقاليمية، والتي ستسيطر على مواردها الخاصة ولن ترسل رجالها للموت من أجل إمبراطورية موسكو.
مع تحول موسكو إلى الداخل، ستتضاءل قدرتها على العدوان الخارجي. وباعتبارها دولة رديئة، في ظل عقوبات دولية مكثفة وحرمان من قاعدة مواردها في سيبيريا، فإنها ستقلص بشدة قدراتها على مهاجمة جيرانها، من القطب الشمالي إلى البحر الأسود، ستصبح الجبهة الشرقية لحلف الناتو أكثر أمانًا، بينما ستستعيد أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا أراضيها المحتلة، وستتقدم بطلب للاندماج في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي دون خوف من رد فعل روسيا.

ستشعر البلدان في آسيا الوسطى أيضًا بالتحرر المتزايد، وستكون قادرة على اللجوء إلى الغرب من أجل الطاقة والأمن والعلاقات الاقتصادية، وستكون الصين في وضع أضعف لتوسيع نفوذها حيث لم يعد بإمكانها التعاون مع موسكو، ويمكن أن تظهر دول جديدة موالية للغرب من داخل الاتحاد الروسي، مما يعزز الاستقرار في العديد من مناطق أوروبا وأوراسيا.

على الرغم من أن الأسلحة النووية ستظل تهديدًا محتملاً، فإن قادة روسيا لن ينتحروا على المستوى الوطني من خلال إطلاقها ضد الغرب. بدلاً من ذلك، سيحاولون إنقاذ مستقبلهم السياسي وثرواتهم الاقتصادية كما فعلت النخبة السوفيتية.

كتاب الدولة الفاشلة.. انهيار الاتحاد السوفييتي لا يعني انتهاء إمبراطورية روسيا

وحتى إذا حصلت بعض الدول الناشئة على مثل هذه الأسلحة، فلن يكون لديها أي سبب لنشرها أثناء السعي للحصول على الاعتراف الدولي والمساعدة الاقتصادية، وبدلاً من ذلك، من المرجح أن تسعى دول ما بعد روسيا إلى نزع السلاح النووي مثل أوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان بعد زوال الاتحاد السوفيتي.
إن الفكرة القائلة بأن الزعماء الغربيين يساعدون الرئيس فلاديمير بوتين فقط من خلال الحديث عن انهيار روسيا فكرة مضللة. يزعم الكرملين أن الغرب يريد تدمير روسيا بغض النظر عن السياسة الفعلية، وإن النفي من واشنطن وبروكسل يغذي ببساطة مؤامرات الكرملين.

بدلاً من ذلك، سيكون النهج الأكثر فاعلية هو التحديد الواضح لما يدعمه الغرب، يمكن أن يساعد الدعم الصريح للتعددية والديمقراطية والفيدرالية والحقوق المدنية والاستقلال الذاتي للجمهوريات والأقاليم في تشجيع مواطني روسيا من خلال إثبات أنهم ليسوا معزولين عالميًا. وسيحتاجون أيضًا إلى الوصول إلى المعلومات التي تكتمها موسكو، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتوفير الأمن والتنمية الاقتصادية وإقامة علاقات سلمية ومثمرة مع الجيران.

حتى بعد أهوال الغزو الروسي على أوكرانيا والتبريرات التي قدمها قادة ومستشارو الحكومة في البلاد للإبادة الجماعية، فإن أمل المسؤولين الغربيين في إمكانية إقامة علاقات مفيدة مع الكرملين في فترة ما بعد بوتين، أو أن يتمكن الليبراليون من إضفاء الطابع الديمقراطي على الإمبراطورية، هو تفكير حكيم.

لقد ارتكب الغرب خطأً فادحًا عندما افترض أن انهيار الشيوعية السوفيتية يعني نهاية الإمبريالية الروسية. وبما أن الدول الإمبريالية تنهار دائمًا عندما تتجاوز حدودها وعندما تغذي ضغوط الطرد المركزي الضائقة الاقتصادية والاستياء الإقليمي والانتعاش الوطني، يجب عليها الآن تجنب تكرار هذا الخطأ هذه المرة بافتراض خاطئ أن الإمبراطورية الحالية دائمة.