الصين تعرض النقود على مواطنيها مقابل الإنجاب

أعلنت مدينة “شينزهين” بجنوب الصين عن حوافز مالية لسكانها من أجل تشجيع السكان على إنجاب الأطفال، وذلك في ضوء التحركات لزيادة معدل المواليد المتدهور في البلاد، وكانت من أوائل المدن الصينية التي تقترح حوافز من هذا القبيل، بحسب صحيفة The Times البريطانية.

بموجب المقترحات، سيُعرَض على سكان المدينة البالغ عددهم 17.7 مليون دعماً بقيمة حوالي 900 جنيه إسترليني (1000 دولار أمريكي تقريباً) لتأسيس أسرة، مع مدفوعات إضافية تبلغ 1300 جنيه إسترليني (1586 دولاراً أمريكياً) أو 2300 جنيه إسترليني (2806 دولارات أمريكية) إذا كان لديهم طفل ثانٍ وثالث.

مدينة صينية تعرض نقود على السكان لتدهور معدل الإنجاب

ووفقاً لصحيفة “ذا غلوبال تايمز” -التي يديرها الحزب الشيوعي الحاكم- فإن المنح هي عبارة عن مزيج من الرسوم تُدفَع مرة واحدة لتسجيل المواليد بالإضافة إلى مدفوعات منتظمة حتى يبلغ كل طفل ثلاثة أعوام.

شيخوخة سكانية

وتفاخرت مدينة شنتشن سابقاً بتسجيلها أعلى معدل مواليد في الصين بينما نمت لتصير مركزاً رئيسياً للتصنيع والتكنولوجيا، لكن انخفض هذا المعدل منذ ذلك الحين انخفاضاً كبيراً، فيما تواجه الصين بأكملها شيخوخة سكانية وتصارع مع إرث سياسة الطفل الواحد التقييدية.

ورفعت الصين الحد الأقصى للسماح للأسر بإنجاب طفلين اعتباراً من عام 2016، ثم السماح بثلاثة أطفال أو أكثر اعتباراً من عام 2021. ومع ذلك، استمرت معدلات المواليد في الانخفاض ويشعر الحزب الحاكم بقلق متزايد من أنَّ ذلك يهدد النمو الاقتصادي ومستقبل نظام التقاعد.

مدينة صينية تعرض نقود على السكان لتدهور معدل الإنجاب

كان الرئيس الصيني شي جين بينغ أعلن أمام مؤتمر الحزب الحاكم العام الماضي: “يجب أن نؤسس نظاماً سياسياً لدعم المواليد، ويجب علينا تنفيذ استراتيجية وطنية للتعامل بفعالية مع الشيخوخة”، بينما دعا الاقتصاديون إلى تقديم حوافز مالية.